أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

تركيا : على الزعماء العرب تبني التغيير أو الهزيمة

- مصادر

 قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أمس الأربعاء إن عهداً جديداً يجتاح الشرق الأوسط، وأن على الحكام العرب أن يتبنوا التغيير أو المخاطرة بإزاحتهم، ورفض مبررات كثير من الحكام العرب بأن موجة الانتفاضات الشعبية في المنطقة من عمل" عناصر أجنبية".

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن داود اوغلو قوله "تشهد المنطقة عهدا من التغيير مثلما حدث في أوروبا الشرقية في أواخر التسعينات. بمجرد وجود طلب شعبي في منطقة تتأثر كل دولة بتلك المطالب".

 

وأضاف الوزير التركي "إن العالم يتغير والاجيال العربية الشابة أرادت مزيدا من الكرامة والرخاء الاقتصادي والديمقراطية. والآن ينبغي للزعماء الحكماء في المنطقة قيادة هذه العملية وليس محاولة منعها. من يحاولون منع هذا العملية سيواجهون مزيدا من المصاعب مثلما هو الحال في ليبيا. هذا عهد جديد سيفرز كثيرا من التحديات وكثيراً من الفرص وكثيراً من المخاطر".

 

ورداً على سؤال عن اتهامات سورية بأن "عناصر أجنبية" تقف وراء أسبوعين من الاحتجاجات المناهضة للحكومة، قال داود اوغلو: "ليس لدينا أي دليل. في تونس ومصر وليبيا وسورية والبحرين واليمن... في كل تلك الدول كانت بداية أصيلة.".

 

 وتابع: "إذا اعتقدنا بأن تلك الامور تقودها عناصر أجنبية فهذا يعني عندئذ أننا نعتقد بأنه لا يمكن للافراد العرب أو المجتمعات العربية المطالبة بالتغيير أو فعل شيء كهذا".

Total time: 0.0496