أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صحيفة تكشف عن تفاصيل تمرد لواء "حفظ السلام" وحقيقة انضمامه للحوثيين

جولة اية، بالقرب من معسكر الخرافي
- صنعاء

 اندلع، أمس السبت، تمرد عسكري في لواء حفظ السلام، في معسكر "الخرافي"، طرد فيه جنود اللواء جميع الضباط، وسيطروا عليه، وقطعوا الشارع أمام المعسكر طوال اليوم.

ونقلت صحيفة "الأولى" عن مصادر من اللواء الذي كان يتبع مباشرة اللواء علي محسن الأحمر، في قيادة المنطقة العسكرية الشمالية الغربية والفرقة الأولى مدرع سابقا، إن الجنود انتفضوا في الصباح، وأجبروا كامل ضباط اللواء على مغادرة المعسكر "تحت تهديد السلاح"، وقاموا بإطلاق النار في الهواء خلال طرد الضباط.

ويقع لواء حفظ السلام في معسكر الخرافي على المدخل الشمالي الشرقي للعاصمة صنعاء.

وحسب الصحيفة، خرج الجنود إثر طرد الضباط، إلى الشارع العام، ومنعوا مرور السيارات الداخلة الى العاصمة أو الخارجة منها، وفي بداية المساء سمحوا لسيارات المواطنين بالحركة، فيما منعوا الناقلات الكبيرة من دخول العاصمة.

وسبق لجنود اللواء أن نفذوا تمرداً مماثلاً قبل أسبوعين، طردوا خلاله قائد اللواء العميد محمد العتمي، احتجاجا على ما قالوا إنها ممارسات فاسدة من قبله.

أما تمرد الأمس، بحسب المصادر، فيأتي من قبل مجندين جدد كان تم نقلهم من اللواء الى مخافظة حضرموت، قبل 3 أسابيع، وقد عادوا قبل 3 أيام، إلى صنعاء، للمطالبة بمرتباتهم، وقيل لهم إن لجنة من وزارة الدفاع ستسلم لهم المرتبات يوم الخميس، ولكنها أرادت أن تسلم لهم مبلغ 27 ألف ريال للجندي الواحد، بينما زملاؤهم المجندون في ألوية أخرى استلموا بدءا من هذا الشهر، مبلغ 32 ألف ريال.

واحتج الجنود على ذلك، فتم وعدهم بأن تأتي اللجنة يوم السبت، وجاء أمس السبت، ولكن اللجنة لم تأتِ، فتمرد الجنود، وانضم إليهم جنود من الكتيبتين الثالثة والثانية.

وهدد الجنود بالانضمام الى احتجاجات الحوثيين في حال لم تستحب وزارة الدفاع لمطالبهم.

وأرسلت الوزارة ضباطا للتفاوض مع الجنود المحتجين، إلا أنهم رفضوا إيقاف احتجاجاتهم التي ظلت قائمة حتى ساعة كتابة هذا الخبر في وقت متأخر من المساء.

Total time: 0.0436