أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليمن: طبيب ينسى (متر) من الشاش في بطن امرأة (صورة)

- متابعة خاصة
على غير العادة وخلافاً لمستشفيات العالم تحول الطب في كثير من مشافي اليمن من منقذ للأرواح إلى إداة للقتل والتنكيل بالمرضي, في اليمن فقط قد تدخل سليماَ معافى إلى مستشفى لتخرج منه على المحفة وفي أحسن الأحول بإعاقة دائمة نتيجة خطأ طبي.
 
 ومع كل يوم جديد تنتج مستشفيات اليمن عشرات الخطاء الطبية الكارثية, وتشتد وطأة الكارثة حين تكون ناجمة عن تقصير وإهمال في أبسط أساسيات الطب, وهذا ما جرى مع زوجة وليد الشاطبي في أحد مستشفيات أمانة العاصمة صنعاء. 
 
يحمل وليد ملفاً متخماً بالوثائق والأدلة الدامغة على استرخاص ممتهني الطب لأرواح البشر وكيف تحولت بعض المشافي من مراكز مهمتها إنقاذ الارواح إلى مسالخ تضع نصب عينها الربح ولا شيء غيره, حتى لو كان ذلك على حساب شرف هذه الإنسانية العظيمة. أ
 
جرت زوجة وليد الشاطبي عملية ولادة قيصرية في احدى مستشفيات العاصمة صنعاء ،  وبعد حوالي شهر من إجرائها للعملية، اتضح أن الأطباء نسوا في بطنها قطعة شاش يبلغ طولها أكثر من متر. 
 
وثائق وليد والفيديو الذي شاهدناها بحوزة وليد لعملية إخراج الشاش من جوف زوجته يحكي تفاصيل جريمة بكل المقاييس.. جريمة حدثت قبل عام من الآن, وعاشت المرأة أشهرا من المعاناة والألم، قبل أن يتم اكتشاف قطعة الشاش في بطنها, وإخراجها بعملية أخرى في مشفى آخر. يقول الشاطبي إن قطعة الشاش تلك سببت لزوجته مشاكل وآلام عديدة، وعرضت حياتها للخطر، موضحاً: "زوجتي المريضة خضعت، في 7/4/2014، لعملية ولادة قيصرية في المستشفى نفسه ، وبعد خروجها من المستشفى كانت تعاني من آلام شديدة أسفل بطنها، فعدت بها إلى الطبيب الذي اجرى لها العملية، إلا أنه قال لي إن هذا الألم طبيعي". 
 
يضيف وليد: "ظللت، أنا وزوجتي، نراجع باستمرار هذا الطبيب الذي أجرى لها العملية القيصرية، ولم نخرج منه بأي نتيجة. وبعد 27 يوم من المتابعة أصريت على معرفة ما تعاني منه زوجتي، وضغطت على الطبيب من أجل ذلك". يتابع: "بعد ذلك، قام الطبيب بعمل كشافة تلفزيونية لزوجتي، وأجابنا بأنه يوجد كيس دهني في بطنها، وقرر عمل كشافة ثانية في نفس المستشفى عند دكتور الأشعة ، الذي تحدث في تقريره عن أنه يوجد جسم غريب بحجم 6 سم ونصف، لكنه لا يعلم ما هو". 
 
يواصل وليد شرح القضية: "أخذت زوجتي وذهبنا إلى المستشفى السعودي الألماني، فقرروا هناك إجراء عمل كشافة مقطعية كونها أدق وأوضح، وذهبنا لعملها في المستشفى العسكري بتاريخ 5/5/2014". تقرير المستشفى العسكري، قال إن هناك "كتلة بحوالي (6X7 سم) موجودة في الجهة اليمنى من أسفل البطن تحتوي على فقاعات غازية، ضاغط على الحالب الأيمن، مع وجود سائل تفاعلي ثانوي محاذي للرحم، وكل ما سبق يدل على أن الكتلة هي قطعة شاش جراحية". 
 
وفي اليوم التالي، عاد وليد مع زوجته المستشفى السعودي الألماني حيث أجريت لها عملية هناك لإخراج هذا الشاش من بطنها. 
 
وأصدر هذا المستشفى تقريراً، صدر في 6/5/2014، قال فيه أنه بعد فتح بطن المريضة "وجد لديها علامات التهابات في طبقات البطن، وعند فتح تجويف البطن وجد هناك التصاقات بين الرحم وجدار البطن". وأضاف التقرير: "أزيلت هذه الالتصاقات ووجدنا قطعة الشاش مغطاة بأومنتيم مع وجود تقيح حولها، وقمنا بإزالة الشاش وعمل تنظيف للبطن بمحلول الملح والمضادات الحيوية. 
 
وبعد التأكد من سلامة الأعضاء الداخلية ووضع تصريف (Drain) تم إغلاق البطن". بعد إجراء هذه العملية الجراحية، تقدم وليد الشاطبي بشكوى إلى وزير الصحة العامة والسكان، فقام هذا الأخير بإحالة الشكوى إلى المجلس الطبي، وطالبه فيها بالتحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
 
 المجلس الطبي، وبعد دراسته لملف القضية والتحقيق مع المستشفى والطبيب، أصدر تقريره، في تاريخ 29/6/2014، الذي قال فيه: "يوجد خطأ طبي يتمثل في نسيان قطعة شاش جراحي في البطن أثناء إجراء عملية ولادة قيصرية للمريضة، وتسبب في حدوث التهابات في الحوض وخضوع المريضة لعملية جراحية أخرى لاستخراج قطعة الشاش". 
 
حمل وليد الشاطبي هذا التقرير وتوجه إلى نيابة جنوب غرب الأمانة، ورفع قضية ضد "المستشفى "، وضد الطبيب المعالج الذي أجرى العملية الأولى لزوجته، ويدعى م.ش.ع. حققت النيابة في القضية وأصدرت قرار اتهام للطبيب المعالج ومساعده، وتم حبسهما في سجن النيابة لمدة 3 أيام، ثم أفرج عنهما بضمانة. النيابة قدمت، في قرار الاتهام الصادر بتاريخ 5/8/2014، المتهمين إلى محكمة جنوب غرب الأمانة وطالبت بمحاكمتهما والحكم عليهما بالعقوبة المقررة وفقاً للشرع والقانون. وعلى الرغم من مضي عام على تلك الجريمة وثبوت جرم المستشفى والكادر الطبي الذي كاد أن يزهق روح إنسانة صحيحة فما يزال الجناة مستمرون في استقبال ضحايا جدد, وطبقاً لوليد الشاطبي، فقضية زوجته لا تزال في محكمة جنوب غرب الأمانة منذ ذلك التاريخ، ولم يتم البت فيها حتى اليوم. 
 
يقول وليد أنه لا يريد أكثر من إحقاق الحق في من نفذوا هذه الجريمة وفقاً لما نص عليه القانون وسحب تراخيص مزاولة مهنة الطب من الكادر الذي كاد أن يفقد زوجته الحياة, ويطالب أيضاً بإقفال المستشفى لأن ما جرى لزوجته واحدة عدة أخطاء طبية أرتكبها هذا المستشفى مخلفاً العديد من الضحايا. سألنا وليد ما الذي تريده وهل تطالب بتعويض؟. فأكد  على تمسكه بكامل حقوقه وحقوق زوجته وعلى مطالبته بإغلاق المستشفى ومعاقبة إدارته والطاقم الطبي الذي أجرى العملية، مفيداً أن طبيبا مصريا يدعى م.ش هو من أجرى العملية  لزوجته, مؤكدا احتفاظه بكامل حقوقه وحقوق زوجته من المستشفى وما ترتب من أخطاء وإهمال المستشفى الذي تسبب بهكذا كارثة طبية لا يمكن أن تمر على القضاء مرور الكرام. 

Total time: 0.0548