أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الجبير: يحدد شرط واحد لبد أسريان الهدنه في اليمن الساعة الحادية عشر من مساء اليوم الثلاثاء

عادل الجبير وزير الخارجية السعودية عندما كان سفيراً في امريكا
- متابعة
أفاد الجبير أن النتيجة الحتمية ستعرف ليل الثلاثاء )الساعة الحادية عشرة ليلا(، معرجا بالقول إن قرار نجاح أو فشل الهدنة في يد الحوثيين وحلفائهم.
 
الرياض – قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن “الهدنة الإنسانية في اليمن يمكن تمديدها إن التزم الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح والحوثيين بها”.
 
وكانت جامعة الدول العربية، قد أعلنت عن “ترحيبها بالهدنة الإنسانية التي اقترحتها السعودية في اليمن لمدة خمسة أيام، ابتداء من مساء اليوم الثلاثاء”، وطالبت الأطراف المعنية بـ “الالتزام في الهدنة للتخفيف من المعاناة الإنسانية”.
 
ووادي في سياق متصل اكد “الجبير” إن الظروف المتواترة في اليمن أجبرت الملك سلمان بن عبد العزيز على عدم حضور قمة كامبديفيد نافيا أن تكون تغيبه “رسالة توبيخ” للإدارة الأمريكية.
 
كما نفى عادل الجبير بصورة مطلقة أن يكون لقرار التغيب أي علاقة بصحة الملك سلمان.
 
وفي تصريح لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، الثلاثاء 12 مايو/أيار، شدد الجبير على أن الالتزام الأمريكي بالسعودية “صلب” ولم يتغير، رافضا الدخول في تفاصيل حول إمكانية طلب وضعية حليف من خارج الناتو. واكتفى بالقول إن “الرياض تبحث مع الولايات المتحدة كيفية تطوير العلاقة بين دول الخليج وواشنطن والارتقاء بها إلى مستويات أعلى، ولا يمكنني التحدث عن أمورمحددة أو تفاصيل ما قد يحصل أو لا يحصل”وبخصوص الهدنة الإنسانية ووقف إطلاق النار في اليمن، أفاد الوزير السعودي أن النتيجة الحتمية ستعرف ليل الثلاثاء )الساعةالحادية عشرة ليلا(، معرجا بالقول إن قرار نجاح أو فشل الهدنة في يد الحوثيين وحلفائهم.
 
وأعرب عادل الجبير عن أمله في أن تستمرالهدنة حتى يتم إرسال المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني.وفي الشأن الإيراني، بين الدبلوماسي السعودي أن جميع الأطراف يريدون التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران يحول دون امتلاك طهران لقدرات نووية، ودول الخليج بصدارة الدول التي تبحث عن اتفاقمن هذا النوع.وأضاف الجبير أن دول مجموعة 5+1 قدمت تأكيدات بأن الاتفاق سيمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية.

Total time: 0.0398