أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الكهرباء والنفط يكشفان أسباب توقف محطات الكهرباء في العاصمة والمحافظات

- وكالات
قال بيان مشترك صادر عن وزارة الكهرباء وشركة النفط اليمنية، أن محطات الكهرباء توقفت عن العمل جراء عدم توفر مادة المازوت ومنع دول التحالف من إدخال هذه المادة إلى اليمن بحجج واهية وضعيفة رغم وجود ناقلات لهذه المادة في عرض البحر تنتظر الدخول إلى البلاد.
 
و حسب وكالة "سبأ" أكد البيان أن مادة المازوت تستخدم للأغراض المدنية وتشغيل محطات الكهرباء، وأنها كما يعرف الجميع لا تستخدم في الأغراض والعمليات العسكرية.
 
و لفت المصدر إلى أن الحصار الجائر المفروض من قبل دول التحالف على اليمن والذي يمنع الغذاء والدواء والمشتقات النفطية مخالفاً للمواثيق والأعراف الدولية.
 
و أشار المصدر أن توقف محطات الكهرباء عن العمل بسبب منع دخول المازوت لتشغيلها، تسبب في وضع إنساني كارثي كون انقطاع الكهرباء أثر سلبا على جميع مناحي الحياة وقطاعاتها المختلفة بما فيها القطاع الصحي، والذي أدى إلى شلل تام في المستشفيات والمرافق الصحية ووفاة عدد كبير من الحالات في غرف العمليات والغسيل الكلوي وغيرها، و توقف محطات المياه التي تعتمد بشكل كلي على الكهرباء وانقطاعها يعني عدم توفر مياه الشرب للمواطنين".
 
و دعا البيان كافة المنظمات الدولية الإنسانية إلى تحمل مسئوليتها في تجنيب اليمن كارثة إنسانية وشيكة بدأت نذرها في الأفق.
 
و حمل البيان الأمم المتحدة وأمينها العام بان كي مون ومبعوثه إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ ودول التحالف  وكافة دول العالم مسئولية الكارثة الإنسانية التي نجمت عن هذا العدوان والحصار الظالم الذي منع الغذاء والدواء والمشتقات النفطية ومستلزمات العيش لأكثر من 25 مليون مواطن يمني يعانون أوضاعاً مأساوية وكارثية.

Total time: 0.0466