أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

المخاطر الصحية والاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن الزواج المبكر للفتيات في برنامج لمؤسسة الانماء المدني (ايفاء).

- صباح الذيباني

اختتم يوم امس البرنامج الخاص بالتوعية بمخاطر الزواج المبكر للفتيات الصغيرات في اليمن والذي نظمته مؤسسة الانماء المدني ( ايفاء ) ومؤسسة المستقبل في فندق سكاي هوم في صنعاء والذي شارك فيه اكثر من 30 اعلاميا من مختلف القطاعات الاعلامية.

وقد تكلم في الدورة العديد من المدربين المبدعين  وهم  الدكتور/ نشوان السميري والدكتور/ فهد الصبري  والدكتور/ على وهبان والدكتور/ عبد الرحمن الصبري

تحدث الدكتور/ فهد الصبري عن المحور الصحي للزواج المبكر وتأثيره على حياة الصغيرات واحصائيات عن عدد وفيات الأمومة في اليمن والتي نسبتها كبيرة بالنسبة لزواج الصغيرات وعدد الوفاة للمواليد ذوي الأمهات الصغيرة اكثر عن غيرهم كما أشار الى المضاعفات في الحمل والولادة بالنسبة للأمهات الصغيرة.

ونبه الى أنه لا بد من توعية بمخاطر الزواج المبكر نظرا لما له من آثار جسيمة وسيئة على الأم والطفل.

المخاطر الصحية والاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن الزواج المبكر للفتيات في برنامج لمؤسسة الانماء المدني (ايفاء).

كم تكلم  الدكتور/ عبد الرحمن الصبري عن المحور التعليمي والاقتصادي بالنسبة لزواج الصغيرات .. والتداعيات المترتبة عليها سواء على الزوج أو الزوجة أو الأسرة أو الدولة.

وبالنسبة للمحور الاجتماعي والنفسي تحدث الدكتور/ علي وهبان عن الأثار النفسية الناتجة عن الزواج المبكر وانها مشكلة عالمية لها انعكاساتها في المجتمعات العربية.

ايضا تكلم الدكتور/ نشوان السميري عن الحوارات والفلاشات الاذاعية التوعوية بالزواج .. وعن كيفية تصميم واعداد النشرات والبروشورات التوعوية.

حيث تكلم عن هذا المحور بتفصيل دقيق ورائع غاية في الطرح والأداء والتي حاول من خلالها ايصال الفكرة بطريقة رائعة وجميلة للمشاركين بالدورة والخروج بفائدة اكبر ليقوموا بدورهم الاعلامي والتوعوي بطريقة سليمة وحديثة من الأساس.

المخاطر الصحية والاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن الزواج المبكر للفتيات في برنامج لمؤسسة الانماء المدني (ايفاء).

تحدث عن الفلاشات التوعوية وكيف تصل الى الفئة المستهدفة وايضا الفرق بين التوعية والاعلان ..وقواعد الدعاية السياسية وغيرها .. والتي نالت استحسان جميع المشاركين وتمنوا بقاء الدورة لمدة اطول.


يذكر أن مؤسسة الإنماء المدني إيفاء منظمة غير حكومية تطوعية شبابية غير ربحية مستقلة وذات شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة.. تأسست سنة 2003 بمبادرة طوعية من مجموعة من القيادات المدنية الشابة وحصلت على ترخيص بالعمل الرسمي من وزارة الشئون الاجتماعية برقم 133 لسنة 2003، وتهدف لتعزيز المشاركة السياسية والديمقراطية والحقوقية لليافعين الشباب ودعم البناء المؤسسي للمنظمات الشبابية المستقلة..


 

المصدر : خاص
تعليقات الزوار
1)
ميلود النفر -   بتاريخ: 14-06-2011    
ان شاء الله ينصر ربى الحق ويحمى ليبيا

Total time: 0.0533