أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

إدارة الجيولوجيا البحرية في عدن تصدر بلاغا بشأن أعصار تشابالا

- عدن
اصدرت إدارة الجيولوجيا البحرية بعدن بلاغاً أكدت فيه " ان المناطق المثأترة من الاعصار الجهة الغربية من عمان والجهة الشرقية والمناطق المتوسطة من اليمن وهي الجزاء الاكبر المتأثر من الاعصار والسعودية من الجهة الجنوبية وخاصة المناطق الصحراوية , وهو يقترب من الفئة الخامسة وهي اعلا فئة في درجة الاعاصير برياح تفوق 150 ميل في الساعة ويتوقع ان يسجل أقوى اعصار مداري على الاطلاق وهذه من الاعاصير النادرة جدا وقد حدثة مرة في عام 1945 والان , وستكون هناك امطار غزيرة جدا على كامل المناطق الساحلية و الجبلية والصحراوية ما يوازي 8 سنوات من الامطار مجتمعة معاً تسقط في بوم واحد.
 
واضافت " المتوقع بعد هذا الاعصار ان يحدث تغير في المناطق الساحلية وكذا على الخريطة اذ يتوقع ان تنزاح جزيرة سقطرى ام للأعلى او للأسفلى بشكل بسيط كما حدث في تسونامي في تغبر الخريطة بسبب طمر بعض الاماكن وظهور اخرى او ازاحة اخرى وهو نفس ماسيحدث الان سوى ع جزيرة سقطرى او على اليابسة في اليمن او عمان وهو ما سيكشفه علم الجيولوجيا والمساحة في الايام القادمة".
 
 من جهة أخرى,   ذكر ناشطون في جزيرة سقطرى انه  من المتوقع بدء اعصار تشابالا المغرب الجمعة وبحكمة الله ولطفه ، وإلى هذه اللحظة سارت الامور على اتم حال والجميع يترقّب اي يتابع تحركات ظهور هذا الاعصار لا سمح الله ان حصل ..
 
مهتمون قالوا ان بدء الاعصار بعد عصر السبت باتجاه  ينتهي في سقطرى واعصار تشابالا من الدرجة الثانية من حيث القوة اي اقوى من اعصار جونو الذي ضرب عمان في 2007 ..
 
وقال الناشط عبدالكريم السقطري " نطالب دول التحالف العربي وفي مقدمتها الحكومة اليمنية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة .. أن جُزر سقطرى ونوكد لهم ان جزيرة سقطرى لا تمتلك ادنى وسائل الانقاذ .. حتى ولو مروحية واحدة .. وذلك لأسباب سياسة عفّاش اللعينة طيلة ثلاثة عقود من الزمن ، ولهذا لا فرق للإنقاذ مدربة ولا وسائل تم اعدادها وتجهيزها لاي طارئ لاسمح الله وقع اي اعصار جوي وبحري".

Total time: 0.0519