أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

السعودية تلغي منحة لتسليح الجيش اللبناني بمليار دولار

- محمد داوود
أفاد بيان صادر عن وزارة الداخلية اللبنانية، بقيام المملكة العربية السعودية بإلغاء منحة بمليار دولار كانت مخصصة لتسليح الجيش اللبناني، في حين لم يصدر أي تعليق من الجانب السعودي يؤكد أو ينفي الأمر.
 
وبحسب بيان وزارة الداخلية الذي نشرته وسائل إعلام لبنانية محلية حول إلغاء عقود تجهيز مطار بيروت، بأن الأمر تقني ويتعلق بانقطاع التمويل المقرر لها عبر الهبة السعودية الثانية، موضحة أن توقف التمويل يعود "لأسباب تتعلق بالواهب"، من دون أن توضح ماهيتها وفقاً لما نقله موقع تلفزيون الجديد.
 
ووفقاً لصحيفة "السفير" اللبنانية، فإنه كان قد تم رصد أكثر من 500 مليون دولار للجيش اللبناني، من المنحة السعودية التي أقرت بمليار دولار، و250 مليون دولار للأمن الداخلي، و150 مليون دولار للأمن العام، ونحو 50 مليون دولار لجهاز أمن الدولة.
 
وكان امتناع لبنان عن التصويت على قرار عربي وإسلامي للتضامن مع السعودية، في مواجهة الأعمال العدائية الإيرانية، أثار غضب عدد كبير من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي.
 
ودشن نشطاء موقع "تويتر" وسماً باسم #لبنان_يمتنع_عن_التصويت؛ للتعبير عن الغضب من الموقف اللبناني الذي خضع لاعتبارات "طائفية" بسبب النفوذ القوي لحزب الله الموالي لطهران داخل الحكومة اللبنانية.
 
وحصل الوسم على تفاعل كبير من نشطاء "تويتر"، في حين طالب مغردون سعوديون بمنع المساعدات السعودية عن لبنان.

Total time: 0.054