أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بالأرقام.. فضائح مسئولين يمنيين في الرياض، فساد متعدد الصور

- خاص
"مصائب قومٍ عند قوم فوائد" هذا هو حال مسئولينا في الرياض، والذين استثمروا اوجاع اليمن ومآسي الحرب لصالحهم، فأصبحوا يجنون الملايين غير مبالين بما يجري على أرض الواقع، مستغلين هذه الأوضاع والأزمة، لمصالحهم الشخصية على حساب نضالات وكفاح المقهورين من ابناء الشعب اليمني، ومنهم نائب رئيس الوزراء، وعضو مجلس النواب "عبدالعزيز جباري"، ومدير مكتب بحاح "العوادي".
 
وقالت مصادر خاصة في الرياض لـ "اخبار الساعة" ان عبدالعزيز جباري قام بتأسيس شركة نفطية مستغل مناصبه باستخراج تصاريح مرور سن وناقلات النفط لفك الأزمة عن الشعب اليمني، وبيعها في السوق السوداء داخل اليمن.
وكشفت عن أن اليوم سترسوا باخرة للمشتقات النفطية بسواحل المهرة شرق البلاد، بقيمة 8 ملايين دولار تتبع "سامي عبدالعزيز جباري" والعوادي مدير مكتب رئيس الوزارء بحاح، ورجال أعمال ستنشر أسمائهم لاحقاً، ومن ثم ستوزع الحمولات للسوق السوداء.
 
وحول فساده الحكومي، قالت المصادر إن جباري يتقاضي  25 ألف دولار شهرياً، جراء توليه مناصب عديدة، وهي كالآتي: 
نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية: 10،000 دولار.
مستشار رئيس الجمهورية: 7،000 دولار.
رئيس الهيئة الاستشارية لمؤتمر الرياض: 8،000 دولار.
موضحاً ان رئاسته للتكتل الوطني للانقاذ كانت هي الصفة السيادية التي انطلق منها واستغلها للوصول لطموحاته وممارسة فساده وجشعه.
 
كما اوضحت مصادر ان قدم مقترحات في جنيف 2 مخالفة، لموقف الشرعية، وهو الامر الذي أدى إلى خلاف بين اعضاء وفده وسحب مقترحه فيما بعد.
 
وحول فساده المالي والإداري، قالت المصادر انه يقوم بابتزاز العديد من الأعضاء المضافين لمؤتمر الرياض مؤخراً بعد الاتفاق معهم بتقاسم المخصصات بواقع 50% من كل عضو.
 
كما قام ايضا باعتماد الوظائف الإدارية في الهيئة لأقارب بعض أعضاء الهيئة وتعيين شقيقه "جمال" في السكرتارية لشراء ولاء بعض الأعضاء وتمرير فساده، والاستئثار على الرواتب الشهرية لأقارب المقربين، والمقدرة بـ 120،000 مائة وعشرون ألف ريال سعودي شهرياً، وهم: 
عبد الله نجل احمد بن دغر
فيصل نجل يس مكاوي
شادلي شقيق ميرفث مجلي 
جمال  شقيق عبدالعزيز جباري
 
كما اوضحت المصادر لـ "اخبار الساعة" ان جباري رفض التدوير في رئاسة الهيئة والمنصوص عليها في اللائحة الداخلية رغم مطالبة المكونات السياسية بذلك.

Total time: 0.0506