أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » على السريع

أكثر من 15 ألف حالة إيدز بالسعودية منذ عام 1984

- وكالات

أكد وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ضرورة العمل على الحد من انتشار مرض الإيدز، وتوسيع طرق اكتشاف الحالات ومعالجتها، وذلك بهدف محاصرته والسيطرة عليه.

وقام البرنامج الوطني لمكافحة الايدز في السعودية بتنفيذ استرتيجية وطنية للتوعية بآثار وأخطار مرض الايدز بالتعاون مع قطاعات حكومية وخاصة ادت الى تناقص الحالات المصابة بنسبة خمسة بالمائة عن العام الماضي.

وكشف التقرير الصادر عن وزارة الصحة في السعودية أن العدد التراكمي لكل حالات الايدز المكتشفة منذ عام 1984 وحتى نهاية 2009 بلغ 15.213 حالة منها 4.019 سعوديا و 11.194 غير سعودي.

كما بلغت نسبة الرجال للنساء وسط السعوديين في الحالات المكتشفة عام 2009 (4: 1) تقريباً، ، حيث ما زالت اغلب الحالات المكتشفة بين الرجال، وتشكل الفئة العمرية 15-49 سنة نسبة 81% من أصل المصابين السعوديين.

ومثلت العلاقات الجنسية حوالي 95% من طرق العدوى بين السعوديين، تليها العدوى من الأم إلى الجنين 3% ثم تعاطي المخدرات بالحقن 2%.

وأشار تقرير وزارة الصحة الى ان محافظة جدة تتصدر مناطق المملكة في الاصابة بالايدز بنسبة 37 في المائة بين السعوديين و46 في المائة بين المقيمين.

الحالات المكتشفة بين المقيمين تصدرتها الجنسية الإثيوبية (20%)، ثم الجنسية اليمنية (15%)، بينما احتلت الجنسية الباكستانية المرتبة الاخيرة في عدد المصابين بالايدز بخمسة في المائة.

وقد ساهمت السرية التامة والمعاملة الحسنة لمرضى الايدز في تقليل الوصمة المصاحبة للمرضى والمصابين به والذي بدوره شجع في تحفيز عدد ليس بالقليل من المواطنين لطلب خدمة الفحص والإرشاد من هذه المراكز طواعية.

Total time: 0.0456