أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وكالة تكشف السبب الأول وراء تعيين هادي للواء علي محسن الاحمر في هذا المنصب

- أ ف ب
عين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اللواء علي محسن الأحمر نائبا للقائد العام للقوات المسلحة، في خطوة يأمل ان يساهم من خلالها الضابط المنحدر من صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، في حشد تأييد القبائل للقوات الحكومية، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية لوكالة (أ ف ب) البريطانية الثلاثاء.
 
وصدر يوم امس قرار رئاسي “بتعيين اللواء الركن علي محسن الأحمر نائبا للقائد العام للقوات المسلحة”، وهو المنصب الذي يتولاه هادي المدعوم من تحالف عربي تقوده السعودية.
 
وأدت القوات التي كانت بإمرة الأحمر دورا بارزا في الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد في العام 2011، وأدت في نهاية المطاف إلى رحيل الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن السلطة.
 
إلا أن صالح لا يزال يحظى بتأثير واسع، لا سيما من خلال القوات العسكرية التي لا تزال موالية له، والمتحالفة راهنا مع الحوثيين الذين سيطروا على صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014.
 
وكان هادي عين الأحمر في العام 2013، مستشارا للشؤون العسكرية والأمنية بعد إعادة تأهيل القوات المسلحة للحد من تأثير صالح. ويعد الضابط من ابرز القياديين العسكريين المناهضين للحوثيين.
 
وقالت مصادر عسكرية رفضت كشف اسمها، ان هادي يأمل من خلال تعيين الأحمر، نيل تأييد المسؤولين القبليين والقادة العسكريين البارزين في منطقة صنعاء حيث يحظى الاحمر بتأثير واسع.
 
ويأتي التعيين مع محاولة القوات الموالية بدعم من التحالف العربي الاقتراب من صنعاء. وبدأ التحالف شن ضربات جوية نهاية آذار/مارس، ووسع منذ الصيف عملياته لتشمل تقديم دعم ميداني مباشر لقوات هادي.
 
وكانت القوات الحكومية استعادت في وقت سابق هذا الشهر، بلدة نهم الواقعة على مسافة تناهز 25 كلم من صنعاء. كما كثفت الطائرات الحربية التابعة للتحالف، غاراتها الجوية على مواقع الحوثيين في محيط صنعاء خلال الاسبوع الماضي، بحسب مصادر عسكرية.
 
وأتاح الدعم العسكري للتحالف استعادة قوات هادي خمس محافظات جنوبية منذ تموز/يوليو، أبرزها عدن ومركزها المدينة التي تحمل الاسم نفسه، والتي أعلنها الرئيس اليمني عاصمة موقتة بعد سقوط صنعاء.
 
وأدى النزاع في اليمن إلى مقتل أكثر من 6100 شخص نصفهم تقريبا من المدنيين منذ آذار/مارس، وجرح زهاء 30 الفا، بحسب الأمم المتحدة.

Total time: 0.0562