أخبار الساعة » مال واعمال » اخبار التكنولوجيا

مخترع كرواتي يصنع اقوى سيارة كهربائية

 وصل الكرواتي ماتيه ريماتش البالغ 28 عاما الى قمة صناعة السيارات مع تصميمه اقوى سيارة كهربائية في العالم بعدما بدأ مغامرته هذه كهواية في مرآب منزله.
 
ويعشق ريماتش السرعة وقرر خلال احد سباقات السيارات تحويل سيارة "بي ام دبليو" قديمة يملكها، الى سيارة كهربائية بعدما تعطل محركها. وقد جهزها بقطع غيار اشتراها عبر الانترنت ومن ثم اخرى اخترعها وصنعها بنفسه.
 
وبعد عشر سنوات على ذلك باتت شركته "ريماتش اوتوموبيلي" احدى الشركات الرائدة في العالم في تكنولوجيا السيارات الكهربائية واصبحت تبيع سيارتها الرياضية "كونسيبت وان" بسعر باهظ جدا يصل الى 850 الف يورو.
 
ويقول ماتيه ريماتش خلال مقابلة مع وكالة فرانس في قاعة العرض المقامة في مصنعه في سفيتا نيديليا قرب زغرب "نريد ان نكون الافضل في العالم في ما نقوم به ونحن بصدد تغيير العالم".
 
واختير المخترع الكرواتي في كانون الاول/ديسمبر من قبل الموقع "بوليتيكو يوروب" بين 28 شخصا "يرسمون وجه اوروبا الجديد ويحركونها".
 
الا ان امتلاك هذه التكنولوجيا المعقدة وايجاد مصادر التمويل لتطوير هذه المشاريع كان مهمة شاقة خصوصا في بلد يفتقر الى صناعة السيارات.
 
واسس ريماتش شركته العام 2009 عندما ادرك ان سيارة "بي ام دبليو" الخاصة به لم تعد فيها اي قطعة اصلية تقريبا. وقرر الانطلاق من الصفر من اجل صنع سيارة جديدة.
 
- نجاح في المعارض -
 
ويوضح ريماتش "قمنا اولا بتشكيل فريق ومن ثم تكوين المعرفة والمؤهلات من خلال التجربة وصولا الى ان شركة قادرة على تقديم منتج ما".
 
وكشفت الشركة عن اول نموذج من "كونسيبت وان" العام 2011 في معرض فرانكفورت للسيارات حيث لم يكن احد يتوقع ان يقدم صانع صغير سيارة كهربائية قادرة على الوصول الى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في غضون 2,8 ثانية مع سرعة قصوى تصل الى 325 كيلومترا في الساعة.
 
وشاركت الشركة في معرض جنيف الاخير مع النسخة الاخيرة من هذه السيارة الرياضية فضلا عن نموذج عنها سيكون اكثر قوة سمي "كونسيبت اس".
 
وتوقع كثيرون ان يغادر المخترع الكرواتي بلده الذي يتعافى ببطء من مرحلة انكماش اقتصادي، لتطوير تكنولوجياته في مكان اخر مثل سيليكون فالي او المانيا او حتى ايطاليا.
 
وهو يؤكد "كنت ارغب بان اقوم بذلك هنا، لذا ثابرت. وانا اعتبر ان الامر ممكن ونحن نقوم بذلك بشكل ممتاز".
 
وينوي بناء مصنع اخر في سفيتا نيديليا ايضا ليتضاعف عندها عدد موظفيه وصولا الى 300 بحلول السنة الحالية. ويبلغ متوسط اعمار الموظفين لديه الثلاثين والكثير منهم يحملون شهادة في الهندسة ويلتحقون بالشركة مباشرة بعد تخرجهم من الجامعة.
 
- "العالم سيعتمد الكهرباء" -
 
وطورت الشركة وصنعت مكونات كثيرة من "كونسيبت وان" مثل هيكل السيارة الخارجي وهيكلها القاعدي والبطاريات والمحركات الكهربائية استنادا الى فلسفة ماتيه ريماتش التي تقوم على تكوين المعرفة والمؤهلات الخاصة بدلا من شرائها.
 
ويؤكد ريماتش "لهذا السبب بتنا نتوسع بسرعة واصبحنا خبراء في مجالات عدة". وقد حصل في العام 2014 على تمويل من ثلاثة مستثمرين دوليين وهو بصدد اطلاق حملة جديدة لجمع الاموال.
 
ويعرض في المصنع نموذجان من "كونسيبت وان" احدهما السيارة الحمراء التي قدمت في معرض فرانكفورت. ويعمل المهندسون في المصنع على ثلاث سيارات ستسلم في غضون شهر الى زبائن في الولايات المتحدة والمانيا وايطاليا. وينحصر الانتاج بثماني سيارات في السنة.
 
وتشكل السيارة الرياضية الانيقة المنتج الرئيسي في شركة "راميتش اوتوموبيلي" الا ان المخترع الشاب يوضح انها مجرد واجهة للتكنولوجيا التي يمكن لشركته صناعتها من مثل بطاريات يمكن استخدامها لاغراض متنوعة مثل السيارات العادية والطائرات والسفن والدراجات الهوائية او حتى الكراسي النقالة.
 
ويؤكد ريماتش "نساعد العالم على اعتماد الكهرباء. ويقوم عملنا على تطبيق هذه التكنولوجيات لمساعدة صناعات احرى على اعتمادها".
 
وصنع فرع للشركة "غريب باكيس" تأسس العام 2013 دراجة هوائية كهربائية باداء عال اذ يمكنها ان تصل الى سرعة 70 كيلومترا في الساعة. وقد بيعت حتى الان حوالى ثمانين من هذه الدراجات في العالم بسعر 8500 يورو.
 
ليلى فيسيليتسا

Total time: 0.1244