أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

سياسية يمنية : تصف معركة صنعاء بالأخيرة لصالح وشبهت ماحصل بــتعز بما حصل بـعمران

توقعت الكاتبة السياسية ميسا شجاع الدين بان صنعاء قد تشهد معركة حاسمة في المرحلة الأولى من حرب اليمن الطويلة، مضيفة بان  الأهم أنها ستكون معركة أخيرة بين الخصمين الذين قال أحدهم في 2012(الرئيس السابق علي صالح ) إنه سئم السلطة وسيتركها ولكنه لم يفعل، وقال الآخر (علي محسن الأحمر ) في 2011 إنه سيترك السلطة بمجرد خروج صالح منها، ولكنه لم يفعل أيضا.

وأوضحت شجاع الدين بان الاثنان ارتبطا ببعض وارتهن وجودهما بالسلطة، وغفلا عن حقيقة مهمة وهي أن السلطة مرتبطة بتحالفهما، فضاعت على كليهما عندما انقطع التحالف، وستكون معركة صنعاء هي آخر فصول معاركهما على السلطة الضائعة وآخر فرص الانتقام.

وقالت في مقال نشره«الجزيرة»ربما تكون معركة صنعاء معركة أخيرة لعلي صالح الذي غامر مغامرات كثيرة حتى احترق بنيران آخر مغامراته وأحرق كل مراكب العودة إلى السلطة، فلم يعد هناك أمر محل إجماع دولي وإقليمي مثل استبعاد صالح من أي تسوية سياسية مقبلة.

واستطردت هي أيضا معركة أخيرة -ربما- لعلي محسن الذي يستخدمه التحالف في مهمة أخيرة لا يمكن أن تتكرر، بسبب ما للرجل من علاقات وارتباطات تثقل على التحالف.. وهي مهمة يحتاج الرجل لإنجازها حتى ينتصر لتحالفاته التقليدية ويسترد اعتباره الشخصي بعد طرده من بلده ومنصبه.

وأضافت  تتسارع الأحداث باليمن وما جري في تعز أخيرا من هزيمة للحوثي في جبهتها الغربية وتقدم عسكري للمقاومة سوف يلعب دورا هاما في الطريق نحو صنعاء كما فعلت هزيمة الجيش اليمني في محافظة عمران أثناء التقدم الحوثي إلى صنعاء، وكل ذلك مرهون بمدى جدية علي عبد الله صالح في المسار التفاوضي دون خوض منازلة نهائية مع حليفه السابق وخصمه الحالي علي محسن.

وأشارت سوف يخوض «صالح والاحمر» آخر معاركهما وسوف يتواريان عن السياسة الرسمية، لكن لن يغيب تأثيرهما، ليس فقط بحكم تأثير مكوثهما الطويل في السلطة حتى انفجر البلد بكل مشاكلها المتراكمة، بل في احتمالية دعمهما لجماعات مسلحة تعمل لصالحهما إضافة لبقاء شبكات قبلية وشعبية موالية لهما.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر : الجزيرة نت

Total time: 5.0429