أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

علاج طبيعي موجود باليمن: يعالج السمنة والسكري

- وكالات
خلصت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة وراويك البريطانية، إلى أن مزيجاً مشتقاً من العنب الأحمر والبرتقال يمكن أو يوفّر علاجاً واعداً لأمراض السمنة والسكري والقلب والأوعية الدموية.
 
وبحسب الدراسة، فإن العنب الأحمر يحتوي على عنصر يسمّى “هيسبراتين”، ويحتوي البرتقال على عنصر يسمّى “ريسفيراتول”، ويمكن عمل مركّب منهما لعمل علاج فعّال لمرض السكري من النوع2، يدفع مستويات الكولسترول إلى الارتفاع، ويحسن عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية.
 
ويشتهر اليمن بزراعة العنب بشتى انواعه المختلفة، بالإضافة إلى البرتقال والرمان والعديد من الفواكه المختلفة بحكم خصوبة التربة، والاعتماد في السقيا على المياه الجوفية والامطار.
 
واعتبر الباحثون الذين أجروا الدراسة أن هذا الاكتشاف يمكن أن ينزع فتيل قنبلة السمنة الموقوتة. خاصة أن الأمراض المرتبطة بالسمنة، والتي تشمل السكري والقلب، تعتبر من أكثر المشاكل الصحية انتشاراً في العقود الأخيرة.
 
وتمت تجربة المزيج المستخلَص من العنب الأحمر والبرتقال على 32 شخصا أعمارهم بين 18 و81 عاماً لمدة 8 أسابيع، يعاني جميعهم من زيادة الوزن والسمنة. وتم أخذ عينات من دم المشاركين خلال فترة الدراسة.
 
وجد الباحثون أن تناول مستخلَص العنب الأحمر والبرتقال إلى جانب الوجبات الغذائية العادية أدى إلى تحسين مرونة الشرايين، وتحسين نشاط الأنسولين في الجسم، وتقليل التهاب الأوعية الدموية، وانخفاض الوزن أيضاً.
 
وأشار الباحثون إلى أن الجرعة المستخدمة من مركب “ريسفيراتول” في التجربة مرتفعة، ولا يمكن الحصول عليها من تناول الفاكهة. لكن شددت النتائج على ضرورة ممارسة النشاط البدني للحصول على النتائج المرجوة من استخدام هذا المركّب.
 
ويتطلع الباحثون إلى إنتاج دواء من هذا المركب الذي يوجد في كل من العنب الأحمر والبرتقال، خاصة أنه سيكون علاجاً آمناً لخفض الوزن وضبط السكري وحماية القلب والشرايين.

Total time: 0.0659