أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بعد تصريح "الجبير".. تصريح مفاجئ لناطق الحوثين "محمد عبدالسلام" تجاه السعودية

- وكالات
وجّهت جماعة الحوثي في اليمن، رسائل للسعودية، وصفها مراقبون بالإيجابية؛ مؤكدة أنه لا سلام في اليمن دون التفاهم مع السعودية؛ حيث جاء ذلك بعد تصريح سابق لوزير الخارجية عادل الجبير، الذي قال فيه إن "الحوثيين جيراننا".
 
وقال المتحدث الرسمي باسم الجماعة رئيس وفدها في مشاورات الكويت محمد عبدالسلام: إن "علاقة الحوثيين مع إيران ليس في أجندتها استهداف المملكة، أو أي أحد في المنطقة؛ فنحن نتقاسم ثوابت ثقافية واجتماعية مشتركة بين الشعبين؛ لا سيما أهل شمال اليمن وجنوب السعودية".
 
وأضاف "عبدالسلام" في مقابلة مع صحيفة "الجريدة" الكويتية نشرتها اليوم: "إذا فتحت المجالات؛ فسنكون أقرب إلى دول الجوار، وعلاقتنا بالسعودية وسلطنة عمان ذات خصوصية".
 
ولفت إلى أن "لدى المملكة مخاوف، من علاقتنا بإيران وغيرها من المسائل المبهمة، ونحن نتفهم ذلك"؛ معتبراً أن هناك "مبالغة في التقارير التي تتحدث عن علاقة الحوثيين بطهران، ودورها في اليمن".
 
وشدد على أن "السعودية حريصة على التفاهمات"؛ مؤكداً أن جماعته على قناعة بأنه "من دون تفاهم مع المملكة لن تتوقف الحرب في اليمن".
 
ودعا المسؤول الحوثي دولَ الخليج وخصوصاً السعودية، إلى "احتواء أي جماعات في المنطقة"؛ مضيفاً أن "لدى دول الخليج تعددية مذهبية وجماعات وأطيافاً مختلفة، ونحن من جانبنا نتمنى أن نتمكن من استنساخ تجربة الكويت الرائدة في التعايش".
 
وعن المشاورات، شدد "عبدالسلام" على أهمية توافق الطرفين اليمنييْن على سلطة انتقالية، ورئيس توافقي، وتشكيل حكومة وطنية تُشرف على كتابة الدستور، وتحديد شكل الدولة؛ مجدداً مطالبة جماعته بأن يكون النظام الاتحادي للدولة قائماً على "إيجاد تنوع جغرافي وتوزيع عادل للثروات".

Total time: 0.0683