أخبار الساعة » مال واعمال » مهارات وتنمية

الإندبندنت: 7 عادات رائعة يقوم بها أنجح الأشخاص.. تعرف عليها

نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، تقريرا حول مجموعة من العادات التي تساهم في نجاح الفرد وإثرائه إذا ما التزم بها، معتبرة أن تنظيم الوقت العامل الأساسي في كل هذا، إضافةً إلى الاسترخاء والراحة والنوم، التي من شأنها أن تؤثر إيجابيا على مزاج الإنسان.
 
وقالت الصحيفة في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن الأشياء التي نقوم بها قبل النوم غالبا ما يكون لها تأثير على مزاجنا وطاقتنا في اليوم التالي؛ لأنها في كثير من الأحيان تحدد مقدار النوم وجودته، وأبرز دليل على هذا ما يقوم به على سبيل المثال رجال الأعمال الناجحين قبل النوم، مثل قضاء بعض الوقت مع العائلة أو الخروج في نزهة قصيرة.
 
وتقدم الصحيفة سبعة طقوس للأوقات العصيبة التي لن تستطيع أن تعيش من دونها وستدفع ثمنا باهظا إن لم تلتزم بها.
 
و أشارت الصحيفة إلى ضرورة الابتعاد عن العمل في فترة ما قبل النوم. إذ يقول رئيس الأعمال التجارية الدولية ومؤلف كتاب "ميزة الفكاهة"، مايكل كير، إنه يحاول قدر الإمكان أن لا يخوض في الأمور المتعلقة بالعمل قبل النوم.
 
ووفقا لما قاله عالم النفس ومؤلف كتاب "خطتك"، مايكل وودوارد، تعليقا على هذا الموضوع، فإن من الصعب جدا عدم القيام بأي عمل أو التفكير بالعمل قبل النوم. لكن ترك هذه العادة يمكن أن يؤثر إيجابا، وسوف يساعد على الذهاب إلى الفراش بشعور الراحة والهدوء الداخلي، وأن يؤدي بالتالي إلى النوم بشكل أفضل.
 
وذكرت الصحيفة أن الباحثين يتفقون على المعلومة المتمثلة في أن قضاء الوقت أمام شاشة الكمبيوتر يعود بالضرر على أجسامنا؛ فضوء الهاتف شبيه بسطوع الشمس الذي يوقف إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون ضروري ينظم إيقاع الساعة البيولوجية الخاصة ويرسل إلى الجسم شعورا معينا عندما يحين وقت الاستيقاظ وعندما يحين وقت النوم. وهذا يمكن أن يؤدي ليس فقط إلى قلة النوم، ولكن أيضا إلى مشاكل في الرؤية، أو السرطان، أو الاكتئاب.. لذلك فإنه يجب التخلي عنه وقت النوم حتى ولو كان ذلك صعبا.
 
ولفتت الصحيفة الانتباه إلى رجال الأعمال الناجحين في حياتهم والذين يؤكدون ضرورة الجلوس والتفكير في اللحظات الإيجابية والسعيدة، وفي هذا السياق يقول وودوارد: "تذكر دائما أن تأخذ بعض الوقت للتفكير في اللحظات الإيجابية والاحتفاء بالنجاحات، حتى لو كانت قليلة ومتباعدة"، وتضيف الخبيرة، لورا فاندركام، بالقول: "خذ بضع لحظات للتفكير في ما مضى، فذلك يمكن أن يكون وراء شعورك بمزاج إيجابي ومتوازن".
 
بالإضافة إلى إزالة الضغط اليومي الذي يستغرق فقط بضع دقائق من التنفس والاسترخاء أو القيام بما يعرف بالتأمل الذي يعتبر وسيلة رائعة لاسترخاء الجسم وتهدئة العقل، فإن الذهاب إلى الفراش في وقت ثابت كل مساء يعتبر العادة الرئيسة التي يوصي بها جميع خبراء النوم للمساعدة في ضمان نوم صحي.
 
ويدعو الناجحون إلى ضرورة الكتابة قبل النوم. وبحسب كير، فإن الكتابة تعتبر تطهيرا للعقل وتجهيزا لليلة نوم جيدة. وهذا الأمر بالغ الأهمية بالنسبة للكثير من الأشخاص الناجحين.
 
وبحسب الرئيس التنفيذي لشركة "أميريكان إكسبريس"، كينيث تشينولت، فإن "من يرغب في نوم جيد عليه كسر الروتين وخلق أهداف جديدة بواسطة الكتابة".
 
وفي الختام، قالت الصحيفة إن من أهم أسباب النوم الهادئ والجيد الابتعاد عن شرب الخمر وأكل الوجبات السريعة. فالكحول يتسبب في النوم المتقطع. ودعا المعهد البريطاني للصحة إلى تجنب الكافيين والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون قبل النوم.

Total time: 0.0805