أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الحوثييون يعيدون سيطرتهم على ميناء استراتيجي بالقرب من السعودية ويطردون القوات الحكومية

- متابعة

أكدت اذاعة مونت كارلو الدولية تمكن الحوثيون وقوات الرئيس اليمني السابق من السيطرة على ميناء ميدي الاستراتيجي في محافظة حجة الحدودية مع السعودية على البحر الأحمر واصفة الأمر بالانتكاسة المفاجئة للقوات الحكومية اليمنية المدعومة من التحالف العربي.وفي وقت أكدت فيه توعد الحوثيون والرئيس السابق بتوسيع عملياتهم العسكرية عبر الحدود مع السعودية ردا على ما أسموه باستمرار الغارات الجوية "والعدوان على اليمن".

الحوثيون وقوات الرئيس السابق يسيطرون على ميناء ميدي الاستراتيجي في محافظة حجة الحدودية مع السعودية على البحر الأحمر.
 
وجاءت هذا الانتكاسة المفاجئة للقوات الحكومية المدعومة من التحالف إثر هجوم بري كبير للمقاتلين الحوثيين وقوات الرئيس السابق حيث دارت معارك طاحنة خلفت عشرات القتلى والجرحى من الجانبين، واسفرت عن هذا التقدم الهام لتحالف الحوثيين في هذه الجبهة.
 
وكانت قوات حكومية استعادت في يناير الماضي، الميناء الاستراتجي الذي يقول تحالف الرياض إنه منفذ رئيس لتهريب الأسلحة الى معاقل جماعة الحوثيين من حلفائها الاقليميين.
 
 الحدودية مع اليمن، حسب ما ذكرت وكالة الانباء السعودية نقلا عن متحدث باسم الدفاع المدني.
 
وتدور معارك عنيفة بين قوات التحالف من جهة، والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق على طول الشريط الحدودي بين اليمن والسعودية، خلفت مئات القتلى والجرحى من الجانبين.
 
وتصاعدت حدة المواجهات التي شارك فيها الطيران الحربي ومروحيات الاباتشي السعودية على نحو غير مسبوق منذ انهيار مشاورات السلام اليمنية في الكويت مطلع الشهر الماضي، بعد فترة من الهدوء النسبي في اعقاب التوقيع على اتفاق بين الطرفين على التهدئة العسكرية في الجبهة الحدودية في مارس الماضي .
 
وذكرت وكالة الانباء الخاضعة للحوثيين أن مقاتلي الجماعة شنوا خلال الساعات الأخيرة قصفا مدفعيا وصاروخيا عنيفا على مواقع عسكرية حدودية سعودية في نجران وجازان.
 
كما أعلنت الجماعة عن مقتل جنديين سعوديين قنصا في محيط مدينة الربوعة جنوبي منطقة عسير .
 
ورصد الحوثيون اكثر من 100 غارة جوية على اهداف عسكرية للحوثيين وقوات الرئيس السابق في العاصمة صنعاء ومحافظات تعز والمحويت وعمران والحديدة وحجة خلال الساعات الماضية.
 
وتوعد الحوثيون والرئيس السابق بتوسيع عملياتهم العسكرية عبر الحدود مع السعودية ردا على ما أسموه باستمرار الغارات الجوية "والعدوان على اليمن".
 
وقال المتحدث العسكري باسم القوات الموالية للحوثيين والرئيس السابق ،شرف لقمان ، إن العمليات العسكرية على الحدود مع السعودية، لن تتوقف حتى تحقيق أهدافها الاستراتيجية"، حد تعبيره.
 
مقتل 4 جنود وسائق دراجة نارية، وإصابة اخرين بتفجير استهدف حاجزا امنيا في مديرية الشيخ عثمان شمالي مدينة عدن.
 
وفي سياق اخر، اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر من مدينة عدن، عن تمكنها في مساعدة 32 أسرة يمنية بمعرفة مصير ذويها المفقودين منذ مطلع العام الجاري.
 
المصدر: مونت كارلوا بتصرف

Total time: 0.0446