أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

دول خليجية والجامعة العربية تندد بالممارسات "الوحشية" لحكومة الأسد في حلب

- متابعة
ندد مجلس الجامعة العربية يوم الخميس بما وصفه بالممارسات والعمليات العسكرية "الوحشية" التي تقوم بها حكومة الرئيس السوري بشار الأسد وحلفاؤه ضد المدنين في حلب التي دمرتها الحرب.
 
ودعا المجلس المجتمع الدولي في ختام اجتماع على مستوى المندوبين الدائمين بالقاهرة إلى الضغط على دمشق لفتح ممرات إنسانية آمنة لإغاثة المدنيين في حلب.
 
وقال المجلس في بيان إنه يعبر "عن إدانته واستنكاره الشديدين للممارسات التي يقوم بها النظام السوري وحلفاؤه من عمليات عسكرية وحشية ضد مدينة حلب وسكانها المدنيين وما تخلفه من مآس إنسانية وتدمير للمدينة ومقدراتها وإرثها الحضاري والإنساني."
 
وأضاف أن "ما يقوم به النظام السوري وحلفاؤه في حلب وغيرها من المدن السورية جرائم حرب وانتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الإنساني."
 
وخلال الاجتماع الذي دعت له قطر نددت دول خليجية بالطريقة التي تتعامل بها الحكومة السورية مع وقف لإطلاق النار وعمليات الإجلاء في حلب ودعت إلى حماية المدنيين الذين يحاولون الفرار من المدينة.
 
وقال السفير أحمد قطان مندوب السعودية أمام الاجتماع "نجتمع اليوم ونحن نشاهد بأعيننا حجم الدمار الهائل الذي أحدثه النظام السوري وحلفه ليس فقط في مدينة حلب الشهباء بل في جميع المدن السورية منذ أكثر من خمس سنوات."
 
وأضاف أن "النظام السوري وحلفه لم يكتفوا بتدمير المدن الواحدة تلو الأخرى بل أمعنوا واستمروا في قتل الشعب السوري الشقيق بوحشية وبدون أي وازع ديني أو ضمير إنساني."
 
وقال وفد لبنان إنه "ينأى عن تأييد مشروع القرار... تماشيا مع سياسة النأي بلبنان عن الصراعات وعدم تدخل لبنان بالشؤون الداخلية للدول."
 
وقال‭‭‬‬‬‬ متحدث باسم خدمة الدفاع المدني في حلب إن مقاتلين موالين للحكومة السورية فتحوا النار على قافلة كانت تستعد للمغادرة يوم الخميس مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص على الأقل.
 
لكن حافلات وسيارات إسعاف أخرى بدأت في وقت لاحق التحرك إلى مناطق تسيطر عليها المعارضة في المدينة بموجب اتفاق لإجلاء المدنيين والمقاتلين في أعقاب تقدم سريع لقوات الحكومة في حين قالت وزارة الدفاع الروسية إن إجلاء خمسة آلاف من مقاتلي المعارضة وأسرهم بدأ.
 
ومن شأن الإجلاء من آخر جيب للمعارضة إنهاء القتال الدائر منذ سنوات في حلب وتحقيق نصر كبير للأسد.
 
ومن المتوقع أن يجتمع وزراء خارجية الجامعة العربية يوم الاثنين لمناقشة الوضع في حلب.
 

Total time: 0.0654