أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

تضارب الأنباء حول وفاة السلطان قابوس والترتيبات جارية في سلطنة عُمان

امتلأت مواقع التواصل الإجتماعي بأنباء عن وفاة سلطان عمان قابوس بن سعيد ولم تتمكن “وطن” من التأكد من صحة الأخبار التي انتشرت بشكل واسع

 

 

 

ورجحت مصادر خاصة في سلطنة عُمان أن يكون السلطان قابوس بن سعيد قد وافته المنية منذ ساعات، أو ربما منذ يوم الأربعاء 28-12-2016، إلا أن العائلة والسلطات في البلاد تتكتم على خبر الوفاة بانتظار الترتيبات اللازمة لما بعد الوفاة، وبانتظار اختيار من سيخلفه في الحكم.

 

 

تضارب الأنباء حول وفاة السلطان قابوس والترتيبات جارية في سلطنة عُمان
 

ولا يوجد في سلطنة عُمان أي ولي للعهد، أو نائب للسلطان، كما أن السلطان قابوس يحكم البلاد منذ فترة طويلة، وليس واضحاً لدى أغلب المواطنين من سيخلفه في الحُكم.

 

 

 

وقالت المصادر وفق موقع  ”أسرار عربية” أن دول الخليج تخشى أن تنزلق السلطنة الى فوضى أو توتر سياسي بعد وفاة السلطان قابوس ولذلك تم الاعلان قبل ساعات عن انضمامها الى التحالف الاسلامي لمكافحة الارهاب، وهو تحالف عسكري تقوده السعودية، وقد يُمكن السعودية بعد وفاة السلطان قابوس من التدخل في البلاد.

 

تضارب الأنباء حول وفاة السلطان قابوس والترتيبات جارية في سلطنة عُمان
 

 

وكان السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل بوسعيدي قد ولد في 18 تشرين ثاني/ نوفمبر 1940، أي أنه يبلغ من العمر 76 عاماً، لكنه إضافة الى كبر سنه يعاني من وضع صحي صعب، حيث كان العام الماضي قد أمضى ثمانية شهور لأغراض العلاج في ألمانيا، وفي شباط/ فبراير من العام الحالي 2016 غادر السلطنة مجدداً من أجل إجراء فحوصات طبية، إلا أنه ليس معروفاً ما هي الأمراض التي يعاني منها.

 

 

 

وكانت سلطنة عُمان شهدت اضطرابات سياسية في العام 2011 أدت الى مقتل عدد من المواطنين، وذلك بالتزامن مع تظاهرات كبيرة طالبت بالاصلاح في البلاد

Total time: 0.0666