أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

محكمة إماراتية ترفض تسجيل مشروب "مكة كولا"

- اقتصاد

رفضت المحكمة الاتحادية العليا بالإمارات تسجيل علامتين تجاريتين لمشروب غازي يحمل اسم "مكة كولا"؛ لارتباطه بأسماء جغرافية تمس المعتقدات الدينية والأعراف. وأكدت المحكمة على مبدأ قانوني مفاده "أن العلامات المماثلة أو المشابهة للرموز ذات الصبغة الدينية المحضة، لا تسجل كعلامة تجارية".

وفي التفاصيل، أقام مستثمران، كل على حدا، دعوتين قضائيتين، طالبا بإلغاء وبطلان قرار وزارة الاقتصاد بشأن رفض تسجيل علامتهما لمشروب غازي (MAKKA COLA) باعتبار أن لهما صبغة دينية، وأكد كل منهما أحقيته في تسجليها على سند أنه يملك العلامة التجارية المذكورة والمسجلة بعدة بلدان بالعالم, حسب صحيفة الإمارات اليوم.

وقضت محكمة الاستئناف بإلغاء الحكم الصادر في الدعوتين وإلغاء قرار وزارة الاقتصاد مع ما يترتب على ذلك من آثار، فأقامت الوزارة طعنها ضد الحكم على سند أنه خالف القانون وبنى قضاؤه بإلغاء قرارها برفض تسجيل العلامتين التجاريتين للمستثمرين على أساس خاطئ، وهو أن مدينة مكة هي بلدة في المملكة العربية السعودية، ولا تمثل رمزاً دينياً.

وأيدت المحكمة الاتحادية العليا طعنها ضد الحكم مبينة "أن الكعبة تعد مشعراً من مشاعر الإسلام، وأضحت بالتالي مكة مدينة مقدسة لها طابع ديني يحظر تسجيل أية علامة تجارية مرتبطة بها عملاً بقانون العلامات التجارية الذي ينص على: لا يسجل كعلامة تجارية أو عنصر منها، العلامات المماثلة أو المشابهة للرموز ذات الصبغة الدينية المحضة".

Total time: 0.2333