اخبار الساعة

فيتامين "سي".. قنبلة علاجية تكافح السرطان

اخبار الساعة - مــروة رزق بتاريخ: 30-07-2010 | 14 سنوات مضت القراءات : (3319) قراءة

كان العلماء يعتقدون لفترة طويلة أن فيتامين "سي" وغيره من مضادات الأكسدة، تحارب النمو السرطاني عبر التقاط الأكسجين في الجزيئات ذات الجذور الحرة ومنع هذه الجذور الحرة من إتلاف الحمض النووي للخلايا، لكن باحثين في جامعة جون هوبكنز في بالتيمور بولاية مريلاند لاحظوا أن مضادات الأكسدة تلعب دوراً مختلفاً، فهي تقوم بتقويض قدرة الخلايا السرطانية على النمو في وسط ينقصه الأكسجين.

وعلى سياق متصل، أكد باحثون أمريكيون أن قلة مستويات فيتامين " سي " في الدم، يزيد من احتمال تعرض الإنسان إلى الإصابة ببكتريا "هيليكوباكتر بايلوري" المسببة للقرحة، وسرطان المعدة.
 
ودرس العلماء عينات من دماء حوالي 7 آلاف شخص استخلصت على مدى عدة أعوام، موضحين أن ازدياد مستوى فيتامين " سي " في الدم له القدرة على مكافحة عدوى الجسم بهذه البكتريا، وهي العدوى التي تحدث في الصغر .

ووجد الباحثون أن مستوي فيتامين "سي" في الفئران بدون البروتين كان عشر المستوي لدي الفئران العادية.

وأخيرا.. يمكنك الحصول على فيتامين "سي" عبر الفواكه والخضروات الطبيعية، فهو موجود بوفرة في المصادر الطبيعية، مثل الملفوف والجريب فروت، والفلفل الأخضر والأحمر والجوافة والليمون وعصير البرتقال والشطة الحمراء الحارة والحلوة والبطاطس والسبانخ والفراولة واليوسفي والطماطم والجرجير والتوت والبقدونس والكراث واللفت والموز.

المصدر : محيط
اقرأ ايضا: