اخبار الساعة

يقيمها منتدى الكتاب والصحفيين إب..حلقة نقاش بالمركز الإعلامي عن( المؤسسات الخيرية والشراكة المجتمعية )

اخبار الساعة - إب/علي غراب بتاريخ: 19-07-2012 | 12 سنوات مضت القراءات : (2040) قراءة

بحضور عدد من ممثلي المؤسسات والجمعيات الخيرية أقام منتدى الكتاب والصحفيين بالمركز الإعلامي بمحافظة إب حلقة نقاش مفتوحة تحت عنوان " المؤسسات الخيرية والشراكة المجتمعية" وكانت حلقة النقاش  تدور حول ثلاثة محاور وهي  المحور الأول طبيعة الدور المقدم من الجمعيات والمؤسسات الخيرية وعلاقته بالتنمية المستدامة .والمحور الثاني تناول علاقة المخرجات لتلك المؤسسات  بالمجتمع .

وتناول المحور الثالث علاقة المؤسسات الخيرية بوسائل الإعلام.

حيث بدأ النقاش في تلك المحاور وتم طرح المحور الأول للنقاش من قبل الأستاذ/ أمين الطاهري والذي أدار حلقة النقاش المفتوحة وبدأ ممثلي المؤسسات الخيرية بالمشاركة وطرح ما عندهم  حول أنشطتهم وتنوعها وطبيعة الدور الذي يقدمونه وعلاقته بالتنمية المستدامة  وكيف أن عنصر الدعم الخارجي وعدم الاكتفاء الذاتي له تأثيره على عدم وجود التنمية المستدامة .

والمحور الثاني تناول علاقة مخرجات تلك المؤسسات بالمجتمع .وفي المحور الثالث علاقة المؤسسات الخيرية بوسائل الإعلام. وشهدت حلقة النقاش تفاعل من الإعلاميين المشاركين في حلقة النقاش والخروج برؤية للتواصل بين المؤسسات الخيرية والإعلام لما للإعلام من دور كبير في تغطية وتوثيق أنشطة المؤسسات الخيرية .

وطالب المشاركون في ختام حلقتهم النقاشية جميع المؤسسات الخيرية للعمل على إقامة مشاريع لكل مؤسسة حتى تستمر هذه المؤسسات في عملها الخيري وحتى لا تتأثر في المستقبل إذا توقف الدعم من الجهة الداعمة .

واتفق المشاركون على ضرورة عقد أكثر من ورشة وحلقة نقاش بهذا الخصوص والاستفادة من التجارب المحلية والإقليمية في تفعيل وتنشط العمل الخيري والأهلي في شتي المجالات .

ومن أهم توصيات حلقة النقاش مايلي :

1- ضرورة أن تسير خطة الدعم المادي متوازيا مع الجانب التربوي والأخلاقي .

2- الاهتمام بمخرجات المؤسسات الخيرية بما يلبي احتياجات الواقع ويوفر لها أيضا الاستمرارية في العطاء

3- تبني المشاريع التي تسهم في استمرارية عمل الجمعيات والمؤسسات الخيرية وتقدم تسهيلات وخدمات للمواطنين

4- تنويع الخدمات المقدمة من هذه المؤسسات وعدم الاكتفاء بالجانب المادي والتحفيظ وتوزيع المواد الغذائية فقط وان يشمل الجانب الفني والمهاري واللغات والمشاريع الصغيرة

5-ضرورة إيجاد نوع من التفاعل بين المؤسسات الإعلامية والمؤسسات الخيرية من اجل الترويج واطلاع المجتمع على نشاطاتها

6- ضرورة إعطاء المؤسسات الخيرية للجانب الإعلامي المساحة الكافية وتوفير مستلزمات الجانب الإعلامي من كوادر وإمكانيات من اجل تفعيلة .

7-  ضرورة التنسيق والشراكة مع المؤسسات الخيرية المحلية والإقليمية والدولية حتى تتنوع مصادرها دعم مشاريعها وأنشطتها.

اقرأ ايضا: