اخبار الساعة

اختتام ورشة عمل حول القضية الجنوبية برؤية جنوبية

اخبار الساعة - نورالدين محمد بتاريخ: 15-02-2013 | 12 سنوات مضت القراءات : (2052) قراءة


اختتمت اليوم ورشة عمل لمناقشة القضية الجنوبية بروئي النخب الجنوبية حيث تفاوتت الورشة حول أسباب نشوء القضية الجنوبية آفاقها وسبل معالجتها وضمانات الحلول المقترحة لها في محافظة عدن.




وتداخلت الآراء من قبل النخب الجنوبية في كثير من المحاور ولكنها اتفقت أنها قضية وطنية رئيسية بدأت مطالبيه حقوقية ثم تحولت إلى قضية سياسية وفي محورا سباب نشوء القضية الجنوبية




و يرى د. سيف محسن عبد القوي أن القضية الجنوبية بدأت منذ الأربعينات من القرن الماضي ويرى أنها سجلت بعد حرب 1994م أما الأستاذة نوال الخوباني فترى أنها بدأت في 2007م لمطالب حقوقية من المتقاعدين العسكريين الذين ظلموا وهمشوا بعد حرب 1994م ونتيجة لتجاهل مطالبهم وقمع مسيراتهم السلمية تطورت القضية الجنوبية كما معاملة النظام السابق وإفساده الحياة السياسية وعدم تساوي المواطنين الجنوبين والشماليين والتميز الذي حدث بعد حرب 1994م.




الأستاذ محمد العفيف القيادي الناصري والمرشح للمؤتمر الوطني للحوار يرى أنه يريد القضية الجنوبية في الربع الأول من القرن العشرين عقب الاحتلال البريطاني والتركي ويرى أن من أسبابها أيضاً تفرد السلطة من قبل القومية عام 1967م مؤكداً أنه محطات عده مرت في طريق القضية الجنوبية سواء من قبل النظام الشطري في كلا الشطرين أو بعد أحداث 1994م.




إلا أن الإجماع من قبل المشاركين أنها ظهرت بعد حرب 1994م وبسبب فساد النظام السابق فقد تعرضت حقوق مواطن المناطق الجنوبية إلى النهب والإقصاء والتهميش

اقرأ ايضا: