اخبار الساعة

جدل واسع في السعودية بعد تصريحات "أوقاف مكة" بتكثيف جولاتها ضد الأئمة والمؤذنين غير السعوديين

اخبار الساعة - عبد الكريم الحزمي - خاص بتاريخ: 28-04-2013 | 11 سنوات مضت القراءات : (3857) قراءة

لاقى خبر صادر عن فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بمنطقة مكة المكرمة، حول بدء جولات ميدانية مكثفة على مساجد المنطقة عامة، والعاصمة المقدسة خاصة؛ للتأكد من عدم وجود أئمة ومؤذنين من غير السعوديين, وهو ما ترفضه الوزارة بأي حال من الأحوال، وتطبق عقوبات مغلظة على مرتكبيه، جدلا واسعا في اوساط السعوديين والجاليات المختلفة في المملكة العربية السعودية.
 
وكان مدير عام الفرع، الشيخ عبدالله الناصر، قد أكد تطبيق عقوبات مغلظة على من يخالف التعليمات، في ظل حرص إدارته على المتابعة المستمرة للجوامع والمُصليات عبر فرق ميدانية مُكثفة، تهدف إلى معالجة الأخطاء التي قد تشهدها بعض المساجد، أو التي تصدر من بعض أئمتها، وخطبائها، ومؤذنيها.

وذكر أن أعضاء الفرق الميدانية لديهم كل الصلاحيات في اتخاذ القرار، وتطبيق العقوبات النظامية بحق المخالفين، والرفع الفوري لإكمال الإجراءات اللازمة بحقهم.

ولاقى هذا الخبر في جدلا وردود أفعال واسعة من السعوديين وأفراد الجاليات المقيمين في السعودية مستهجنين ملاحقة المؤذنين وأئمة المساجد، وقال بعضهم في معرض رده على خبر مدير فرع أوقاف مكة:

من متى الدين صار فيه اجانب !! عجباً لدينكم حتى الاذان تبون ياذنه سعودي!!!.

بينما قالت الاخت منال التويجري في معرض ردها على الخبر: ومتى صارت مهنة المؤذن والإمام محتكرة للسعودي فقط؟؟

ورد سعودي آخر بكلام رائع قال فيه: بس باقي يسوون حملات للي يقول آمين ورى الامام لازم يكون سعودي
الله يالدنيا ترى اذا الأجنبي أذن ماراح ينقص من ميزانيه الدوله ولاراح يزيد البطاله عند السعوديين وش حجتكم ذي المره
وش راح يكون جوابكم يوم الحساب يوم تسألون عن من منع مساجد الله ان يذكر فيه اسمه وش بتقولون لانه اجنبي.

واستمر الناس في تعليقاتهم الساخرة على الخبر الذي ورد بأحد المواقع السعودية حيث قال معلق آخر: انا في رأيي أن يتم وضع موظفين على باب المساجد لا يسمحون بدخول الأجنبي الا بإقامة سارية وعندو تأمين صحي ودافع رسوم مكتب العمل والتأمينات الاجتماعية واذا ماهو مكتمل شروط الاقامة لا يصلي ويرحل هذا فقط لتخفيف العبء على حملات التفتيش وعشان ما يخرب الصلاة على السعوديين ويمنع الاجر والرحمة يمكن الرحمة ما تنزل الا على السعوديين ..... أستغفر الله بس

وأضاف سعودي آخر قائلا: انا سعودي مبتعث بالصومال والأئمة والمؤذنين هنا صوماليين. هل تجوز صلاتي خلف صومالي؟؟؟
ياريت يرسلوا مع المبتعثين أئمة ومؤذنين سعوديين عشان تصح صلاتنا مو تضيع علينا الصلاة.

وتوالت التعليقات الساخرة على الخبر بشكل كبير جدا لدرجة لا يمكن احصائها نظرا لسخونة الموضوع والنقاش عليه .وايضا استهجان كبير بنسبة 99% من قبل جميع المعلقين على الخبر، في موقع سبق السعودي.

وحول ان يكون غير السعودي حديث عهد بالإسلام اضاف آخر قائلا : افرضو لقيتو غير سعودي يؤم الناس في الصلاة بتعاقبوه كيف؟
تقص الاقامة وترحيل ؟ لو انه حديث اسلم قسسم با الله علوم تجينا منه.

وفي تعليق آخر لاقى اعجاب الكثيرين تسائل أحد الأشخاص: الي يجي متأخر ويحصل اجنبي يصلي يصلي معه ولا ينتظر يجي واحد سعودي مايعرف يقراء الفاتحه ويصلي معه لازم تبندون القرار عشان الواحد يطبق زين

فيا ترى ما هو تعليقك على خبر مدير فرع أوقاف جدة وماذا تقول له؟؟

اقرأ ايضا: