اخبار الساعة

موجة نزوح من مدينة العدين بإب تحسباً لمواجهات عنيفة بين القاعدة والحوثيين

اخبار الساعة - صنعاء بتاريخ: 27-10-2014 | 10 سنوات مضت القراءات : (6267) قراءة
تشهد مدينة العدين بمحافظة إب، منذ اندلاع الأحداث الأخيرة، موجة نزوح وصفت بالكبيرة، فيما يسود الخوف والترقب أوساط من تبقى من الأهالي، تحسبا لأي طارئ قد تشهده المدينة التي يسيطر عليها تنظم القاعدة.
 
و تظل مديرية العدين ومركزها من أكثر المناطق في محافظة إب، وسط البلاد، التي من المتوقع أن تشهد مواجهات قادمة بين عناصر "أنصار الشريعة" (القاعدة) والقبائل المتحالفة معها الذين جعلوا من المدينة أماكن للتمترس والتحصن فيها، و"أنصار الله" (الحوثيين) الذين يتوعدون يوما بعد آخر باقتحام المدينة والقضاء على تلك العناصر.
 
و حسب تقرير أعده ليومية "الأولى" ماجد عبد الحميد، ناشد أهالي مدينة العدين السلطات بمحافظة إب، وجميع مشائخ وأعيان وعقلاء ووجهاء وزعماء المديرية، سرعة التحرك لإنقاذ المدينة وسكانها من أية مواجهات محتملة، والعمل لما من شأنه أن يحفظ أمن واستقرار وسكينة العدين وسكانها.
 
و طالب الأهالي، في مناشدات عاجلة، بسرعة عقد لقاء يضم الجميع، بهدف الإعداد والتوقيع على وثيقة شرف تلزم الجميع بتجنيب المدينة ويلات الصراعات والحروب، وبإشراف قيادات المحافظة، ومشاركة جميع الأطراف.
 
و دعا أهالي العدين "الجميع للعمل على إقناع "أنصار الشريعة" ومن تحالف معهم من القبائل، بالانسحاب الفوري من مدينة العدين، وأيضا عدم السماح لأية جماعات مسلحة تنتمي لأي طرف كان، بدخول المديرية أو استخدام طرقاتها لتغذية أي من أطراف الصراع"، كما دعوا أجهزة الأمن للاضطلاع بمهامها وحماية المواطنين.
 
و شدد الأهالي على نبذهم لـ"كافة أشكال العنف والإرهاب والتخريب والمذهبية والطائفية، وتمسكهم بروح الوطنية والمسؤولية والحفاظ على روح التعايش بين الجميع في المديرية، ومنع التحريض الحزبي والمذهبي عبر أية وسيلة".
 
و تأتي هذه المناشدات والمطالب لأهالي المديرية، في حين وصلت وتصل مدينة العدين تعزيزات قبلية مسلحة من عدة مناطق، تحسبا لهجوم مسلح مرتقب قد يشنه الحوثيون على المدينة من عدة جهات، وفي الوقت الذي سيطرت عناصر تنظيم القاعدة على مديريتي العدين والحزم، بالتزامن مع انتشار مسلحين حوثيين في مركز محافظة إب، بعد اقتتال بينهم وبين مسلحين تابعين لحزب الإصلاح، قبل أيام.
 
و كان المئات من المسلحين التابعين لتنظيم القاعدة، سيطروا في الـ20 من أكتوبر الماضي، على مركز مديرية العدين، وانتشروا في المجمع الحكومي ومقر إدارة أمن المديرية، وعدد من التلال المحيطة بالمدينة، وأقاموا نقاط تفتيش على مدخل المدينة الغربي، وقاموا بتفجير منزل القيادي في جماعة الحوثي بالمديرية زكريا المساوى.
 
و تُعد مدينة العدين رابع أكبر مدن محافظة إب، وتبعد عن مركز المحافظة 30 كيلومتراً، وتربط محافظات إب وتعز والحديدة وذمار.
اقرأ ايضا: