اخبار الساعة

فورين بوليسي: السعودية جعلت اليمن على حافة الانهيار

اخبار الساعة - متابعة بتاريخ: 08-01-2015 | 10 سنوات مضت القراءات : (5986) قراءة

اعتبرت صحيفة «فورين بوليسي» اليمن أحد بلدان العالم التي ستواجه الصراعات والأزمات في عام 2015م

وقالت الصحيفة إن «العملية الانتقالية في اليمن تعطلت وسقطت العملية السياسية ضحية التنافس بين النخبة، وتحول ميزان القوى لصالح الحوثيين الذين اجتاحوا معظم أنحاء البلاد من معقلهم الشمالي الغربي، بالإضافة إلى وجود حركة انفصالية في الجنوب. وتدهورت الأوضاع الاقتصادية والأمنية، وفُقدت الثقة في الدولة والرئيس «عبد ربه منصور هادي» كوسيط نزيه بين الفصائل».

وفيما أكدت الصحيفة أن اليمن لا يمتلك تاريخًا من العنف الطائفي، أوضحت أن الدلائل تشير إلى أن هناك واحد في الأفق، مضيفة: «وأدى استيلاء الحوثيين على السلطة إلى مزيد من الصراع مع «التجمع اليمني للإصلاح» وكذلك مع «تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية». وأثار زحف الحوثيين المخاوف في الجنوب من عرقلة الحكم الذاتي الفيدرالي الذي نوقش عقب الإطاحة بالرئيس السابق علي عبد الله صالح».

وأردفت: «وسارعت السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي للتوفيق بين الأطراف بعد اضطرابات 2011م. كما دعم السعوديون اليمن بمليارات الدولارات لدعم الموازنة العامة للدولة. ولكن بعد دخول الحوثيين صنعاء أوقفت السعودية دعمها نظرًا لسيطرة الحوثيين الذين تصفهم بوكلاء إيران. اليمن على شفا حافة الانهيار بعد أن أوقفت السعودية تشجيع الدعم وسحبت الدعم المالي».

ولمنع حدوث ذلك؛ دعت الصحيفة إيران والسعودية إلى التعاون فيما بينهما بدلاً من السماح بانزلاق اليمن إلى حرب أخرى بالوكالة.

 

اقرأ ايضا: