اخبار الساعة

عطوان يكشف ان تكاليف عمليات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن باهظة جدا، ماديا وبشريا وامنيا

اخبار الساعة - متابعة بتاريخ: 10-07-2015 | 9 سنوات مضت القراءات : (9158) قراءة

قال الصحفي المخضرم ورئيس تحرير صحيفة "القدس العربي"  السابق و"رأي اليوم" الالكترونية، عبدالباري عطوان إن تكاليف عمليات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن باهظة جدا، ماديا وبشريا وامنيا.

وأضاف "العجز في الميزانية السعودية يبلغ حاليا اكثر من 20 بالمئة من الدخل القومي مقدرة إيراداتها بـ 715 مليار ريال (191 مليار دولار)، متوقعة عجز بـ 145 مليار ريال (39 مليار دولار).

وتابع "نشرت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية الامريكية تقريرا قالت فيه ان المملكة ربما تضطر في نهاية هذا العام طرح سندات للبيع بالعملة المحلية (الريال) لسد هذا العجز".

وفيما أشار إلى أن ميزانية الدفاع السعودية تصل الى 57 مليار دولار، وتعتبر رابع اضخم ميزانية دفاع في العالم، إلا أنه قال إن "ارتفاع تكاليف الحرب ستلتهم هذه الميزانية في اشهر، خاصة اذا علمنا انها بلغت حوالي 30 مليار دولار حتى منتصف شهر نسيان (ابريل) الماضين، وقد تكون تضاعفت الآن".

ولفت عطوان إلى أن الحرب جاءت في التوقيت الخطأ ايضا اقتصاديا وماليا على الاقل، اي مع انهيار اسعار النفط الى اقل من النصف، حيث انخفض سعر البرميل من 118 دولارا الى 46 دولارا، وتحسن السعر قليلا في الايام الاخيرة الى حدود 64 دولارا، وربما يعود الى الانخفاض مجددا في حال رفع الحظر عن الصادرات النفطية الايرانية، بمقتضى الاتفاق النووي المنتظر. 

اقرأ ايضا: