اخبار الساعة

لأول مرة.. وفدا الشرعية والحوثيين يلتقيان اليوم وجًها لوجه للتشاور برعاية أممية

اخبار الساعة - متابعة بتاريخ: 15-12-2015 | 9 سنوات مضت القراءات : (4324) قراءة

تنطلق اليوم في إحدى البلدات الصغيرة في ضواحي مدينة جنيف السويسرية المشاورات اليمنية – اليمنية بين الأطراف المتنازعة٬ المتمثلة في وفدي الحكومة الشرعية والحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقد كشفت مصادر سياسية يمنية رفيعة لـ«الشرق الأوسط» أن المفاوضات ستجرى في فندق «سويس أوليمبك هاوس» بمنتجع «ماغلينجين» القريب من جنيف.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت أن اللقاء الذي ستستضيفه سويسرا بشأن الأزمة اليمنية سيعقد في مكان مغلق لن يتم الكشف عنه بناء على طلب المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ. وأضافت المصادر المطلعة أن «الوفدين سيلتقيان وجها لوجه في إطار فرق عمل٬ للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة والحرب في اليمن٬ عقب انقلاب تحالف الحوثيين ­ صالح على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي٬ واحتلال العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر (أيلول) 2014».

ووفقا لما أعلن فإن المشاورات ستحاط بسرية تامة ضمانا لنجاحها٬ كما طرح الوسطاء الأمميون. وردا على سؤال عما إذا كان وفدا الحكومة الشرعيةوالمتمردين سيلتقيان على مائدة حوار واحدة٬ قال مصدر يمني رفيع ومقرب من المشاورات لـ«الشرق الأوسط» إن الوفدين سيلتقيان في وجها لوجه في الجلسة الافتتاحية٬ إضافة إلى لقاءات أخرى في فرق العمل التي ستشكل.

وأضاف المصدر٬ الذي طلب عدم الكشف عن هويته: «إننا نحث الطرفين على اللقاء المباشر والتحاور من أجل إزالة كثير من العقبات»٬ وأشار المصدر إلى «عدم وجود أية إشكاليات فنية٬ حتى اللحظة٬ تعيق انعقاد المشاورات .

الشرق الأوسط بتصرف

اقرأ ايضا: