اخبار الساعة

تركيا تحذر واشنطن: لا تضحوا بعلاقاتنا من أجل إرهابي.. المشاعر المعادية لكم بلغت ذروتها

اخبار الساعة بتاريخ: 09-08-2016 | 8 سنوات مضت القراءات : (10812) قراءة

 

حذرت تركيا الثلاثاء الولايات المتحدة من التضحية بالعلاقات الثنائية من اجل الداعية الاسلامية فتح الله جولن الذي تتهمه انقرة بالوقوف خلف محاولة الانقلاب في 15 يوليو، على ما اعلن وزير العدل بكير بوزداك.

 

 

 

وقال بوزداك لوكالة الأناضول المقربة من الحكومة “اذا لم تسلم الولايات المتحدة جولن فانها ستضحي بعلاقاتها مع تركيا من اجل ارهابي” مشيراً إلى ان المشاعر المعادية لأمريكا بين الشعب التركي بلغت ذروتها بسبب الخلاف بين الدولتين حول تسليم خصم الرئيس رجب طيب أردوغان.

 

 

 

وقال “يعود للطرف الأمريكي أن يحول دون أن تتحول هذه المشاعر إلى كراهية”.

 

 

 

وشهدت العلاقات التركية الأمريكية توترا اثر محاولة الانقلاب التي تتهم انقرة الداعية الاسلامي فتح الله جولن المقيم في المنفى الاختياري في بنسيلفانيا بالولايات المتحدة منذ 1999 بالوقوف خلفها.

 

 

 

وأعلن وزير تركي أن “الولايات المتحدة تقف خلف محاولة الانقلاب” فيما اتهم قائد سابق لهيئة الأركان وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) بتدبير العملية.

 

 

 

كما ألمح أردوغان إلى أن رفض تسليم جولن ستكون له عواقب على العلاقات بين البلدين، متهما واشنطن بـ”حماية” خصمه.

 

 

 

وأرسلت أنقرة إلى الولايات المتحدة ملفات تدعم طلبها تسليم جولن.

 

 

 

وينفي جولن أي ضلوع له في محاولة الانقلاب وقال أحد محاميه الأمريكيين الأسبوع الماضي أنه لن يتم تسليم موكله لانه ليس هناك “ذرة دليل” ضده.

 

 

 

وإذ قال وزير العدل أن “السلطات الاميركية تدرس طلب التسليم بجدية”، أشار في المقابل إلى أن “جولن فقد صفته كدمية، ولم يعد بوسع الولايات المتحدة ولا أي بلد آخر استخدامه”.

 

 

 

وتابع مشددا “إذا لم يتم تسليم جولن، فسيكون لذلك انعكاس سلبي على العلاقات بين البلدين”.

 

 

 

اقرأ ايضا: