أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

واشنطن تحذّر من استهداف إيران أو وكلائها سفنا في البحر الأحمر وباب المندب

أصدرت الإدارة البحرية الأمريكية تحذيراً لسفن الشحن التجاري مفاده أن إيران ووكلاءها قد يستهدفون البنية التحتية لإنتاج النفط.
 
ويأتي التحذير مع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، وبعد تقارير استخباراتية أمريكية أظهرت أن إيران نشرت صواريخ عابرة قصيرة المدى على قوارب في الخليج، وفق مسؤولين أمريكيين على اطلاع بالأمر.
 
وجاء في التحذير، الذي حصلت وكالة "خبر" على نسخة منه، أن "ثمة خطراً متزايداً منذ مطلع شهر أيار/مايو من احتمال شن إيران أو وكلائها هجمات ضد مصالح الولايات المتحدة وشركائها بما فيها البنية التحتية لإنتاج النفط".
 
وأضاف التحذير أن إيران وبعد تهديدها بإغلاق مضيق هرمز "قد تستهدف هي أو وكلاؤها سفناً تجارية، بما فيها ناقلات نفط، أو سفن حربية في البحر الأحمر أو مضيق باب المندب أو الخليج".
 
ويسري التحذير الأمريكي حتى الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر.
 
ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال الأمريكية"، الاثنين، عن مسؤولين أمريكيين لم تسمهم، قولهم إن المعلومات الاستخباراتية التي حصلت عليها واشنطن، أفادت بأن إيران كانت تخطط لضرب مصالح أمريكية في عدة دول بالشرق الأوسط، منها اليمن عبر أذرعها - مليشيا الحوثيين.
 
وبحسب المسؤولين الأمريكيين الذين تحدثوا للصحيفة، فإن إيران كانت تنوي استهداف القوات الأمريكية في العراق وربما في سوريا، فضلاً عن نيتها شن هجمات منسقة من مضيق باب المندب، الواقع جنوب غرب اليمن، عبر أذرع طهران - مليشيا الحوثي المتمردة.
 
وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال، الاثنين الماضي، إن الولايات المتحدة رصدت أنشطة إيرانية تشير إلى "تصعيد" محتمل وذلك بعد يوم من إعلان واشنطن أنها سترسل حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط لمواجهة "تهديد جاد من قوات النظام الإيراني".
 
وأضاف "في الحقيقة إذا حدثت هذه الأعمال من قبل طرف ثالث بالنيابة أي وكلائها، سواءً كانت مليشيا شيعية أو الحوثيين أو حزب الله، فسوف نحمل القيادة الإيرانية مسؤولية مباشرة عن ذلك".
 
وقال باتريك شاناهان، القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي، إنه وافق على إرسال حاملة طائرات وقاذفات إلى الشرق الأوسط بسبب "تهديد جاد من قوات النظام الإيراني".

Total time: 0.0666