أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليمن: وفاة 400 شخصًا وإصابة 34 ألفًا خلال أشهر.. وتحذير من وباء قاتل

 
أعلنت منظمة الصحة العالمية، رصد 413 حالة وفاة بمرض الحصبة في اليمن، ونحو 34 ألف إصابة بذات المرض خلال 7 أشهر.
 
وأعربت المنظمة عن قلقها إزاء "ازدياد الحالات المُصابة بالحصبة والحصبة الألمانية بين أطفال اليمن".
 
وبلغ عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالحصبة والحصبة الألمانية منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية يوليو/تموز الماضي، 34 ألف و300"، وفق البيان.
 
وأوضح البيان أن حالات الوفاة المسجلة في العام الجاري بلغت 413 وفاة، مقارنة بنحو 27 ألف إصابة و 220 وفاة في 2022".
 
وأشار البيان إلى أن المنظمة العالمية تعمل مع وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية والشركاء لزيادة الدعم لتدخلات التطعيم الروتينية.
 
وكان وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، قد كشف في وقت سابق، أن التقارير الميدانية تؤكد أن المستشفيات في عدد من المحافظات الخاضعة لسيطرة المليشيا الحوثية تستقبل بشكل يومي عشرات الحالات لإصابات بمرض الحصبة وغيرها من الامراض والاوبئة القاتلة، وانه تم تسجيل وفاة عشرات الأطفال بجائحة الحصبة، في ظل حالة تعتيم اعلامي تفرضه المليشيا.
 
وأوضح معمر الإرياني في تصريح صحفي، أن تفشي الامراض والاوبئة ناتج عن الاشاعات وحملات التحريض الممنهجة التي تقودها المليشيا ضد اللقاحات، والقيود التي تفرضها على برامج وحملات التحصين، وسوء التغذية الناتج عن الظروف الصعبة التي يعيشها المواطنين جراء توقف المرتبات.
 
مطالبًا المجتمع الدولي والامم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف ومنظمة رعاية الطفولة بموقف حازم ازاء هذه الممارسات التي تنذر بكارثة صحية تهدد حياة ملايين الاطفال، وظهور وتفشي الاصابة بعدد من الامراض والاوبئة التي كانت اليمن قد اعُلنت خالية منها، والضغط على مليشيا الحوثي لوقف حملات التشويه والقيود المفروضة على حملات التطعيم الميدانية الشاملة، بحسب وكالة سبأ.
 
وفي وقت سابق، قالت منظمة أطباء بلا حدود إن عدد حالات الإصابة بمرض الحصبة، ارتفع هذا العام بنسبة 3 مرات تقريباً، على العام الماضب، حيث وصل إلى ما يقرب من 4000 حالة، مما زاد الضغط على المرافق الطبية.
 
وعلى مدى الأشهر الماضية، شنت ميليشيات الحوثي حرباً مفتوحة ضد اللقاحات الطبية للأطفال، ومنعت المواطنين من تلقيح أبنائهم وسط تفشي عدد من الأوبئة، وهو ما دفع الحكومة اليمنية ومنظمات دولية لعقد ندوات للتحذير من الإجراءات الحوثية القاتلة.

Total time: 0.0502