أخبار الساعة » السياسية » اخبار السعودية

المونيتور: السعودية ترفض رفع لافتات تحمل صورة أتاتورك وأقواله، والغاء كأس السوبر التركي بالرياض

تم إلغاء نهائي كأس السوبر التركي بين فريقي غلطة سراي وفنربخشه التركي، والذي كان من المقرر أن يقام في الرياض يوم الجمعة، بعد أن رفضت السلطات السعودية السماح للفريقين بعرض صور ولافتات تخليد ذكرى مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس تركيا العلمانية، في الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.
 
ظهرت التوترات بين السلطات السعودية والاتحاد التركي لكرة القدم والفرق في وقت سابق من يوم الجمعة، عندما أعلن رئيس فنربخشه علي كوك للصحافة أن السلطات السعودية لم تسمح للاعبين بفتح لافتة كتب عليها "سلام في الوطن، سلام في العالم"، من أقوال أتاتورك الشهيرة.
 
قال: "على حد علمي، لم تقبل السلطات ذلك. نحن نحاول حل المشكلة".
 
سرعان ما أثارت تصريحات كوك عاصفة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث دعا آلاف المستخدمين الأتراك الفرق للعودة إلى تركيا وإلغاء المباراة.
 
وبالمثل، خطط لاعبو غلطة سراي لفتح لافتة تحمل عبارة أخرى من أقوال أتاتورك: "ما أسعد من يقول أنا تركي!".
 
كان الفريق يخطط أيضًا لإجراء عملية الإحماء بقمصان أتاتورك.
 
قبل ساعات من المباراة، فشل اجتماع بين كوتش ورئيس غلطة سراي دورسون أوزبك ورئيس اتحاد كرة القدم محمد بويوكيكسي وكذلك الاتصالات المكثفة مع السلطات السعودية في حل المأزق.
 
قالت قناة TRT إن السلطات السعودية نشرت ضباط شرطة في غرفة تبديل الملابس للتأكد مما إذا كان زيهم الرسمي يحمل صورة أتاتورك.
 
قال بيان مشترك صادر عن الفرق والاتحاد التركي لكرة القدم في وقت لاحق إن المباراة تم تأجيلها بسبب "عقبات" دون الخوض في التفاصيل.
 
جاء في البيان: "تم تأجيل مباراة كأس السوبر 2023 إلى تاريخ لاحق في قرار مشترك اتخذناه مع أنديتنا بسبب بعض العوائق التنظيمية".

Total time: 0.0504