أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

محافظ تعز يلتقي قيادات منظمات المجتمع المدني ورجال المال والأعمال

تصوير ـ شهاب جاود
- تعز / أحمد البخاري

عقد اليوم اجتماعا بديوان عام محافظة تعز ترأسه محافظ محافظة تعز / شوقي أحمد هائل رئيس المجلس المحلي والأخ /  محمد احمد سعيد الحاج أمين عام المجلس المحلي نائب محافظ تعز والأستاذ  الدكتور / عبد الله الديفاني / المنسق العام لمشروع الشراكة المجتمعية مدير مركز البحوث ودراسات الجدوى وعدداً من مدراء عموم المكاتب التنفيذية ومدراء ومديرات المدارس وعدداً من رجال المال والأعمال وممثلي  ( الضرائب – الاستثمار _ الجمارك – المواصفات والمقاييس _ مركز الدراسات – مكتب الصناعة _ الجمعيات الخيرية )يأتي  ذلك ضمن برنامج الأمسيات الرمضانية بمحافظة تعز .

وبدأت الجلسة الافتتاحية باستعراض تقرير هيئة الشراكة المجتمعية  , وتحدث في الجلسة الأخ / محافظ المحافظة الأستاذ / شوقي أحمد هائل بكلمة أوضح فيها دور المكاتب التنفيذية والجمعيات الخيرية ورجال الأعمال بأهمية تحقيق الشراكة المجتمعية بالمحافظة وتجسيد الشراكة علي ارض الواقع .

وأوضح المحافظ بان محافظ تعز تحتوي علي 16 مربع وبدا العمل ب5 مربعات كمرحلة أولية لتنفيذ المشروع للحالات المعدمة والأشد فقراً _ الفقير – حد الكفاف – المكتفي الذاتي – الميسور – عالي الدخل – الغني ) وعلي مستوي كافة المربعات  وهم 1982 معدم منهم 169 مكتفي ذاتياَ وعدد ( 799) الأشد فقراً و(35) ميسور و(471 ) فقيراً و( 29) عالي الدخل وحد الكفاف ( 285) منهم (22) غنياً وأجمالي الفقراء ( 3537 )محتاجاً  وأجمالي الأغنياء ( 255) غنياً وميسوراً .

وأضاف المحافظ : أن هذه المربعات سيتم  تقسيم العمل بها بين كافة الجهات الحكومية والخاصة وسيتم تسهيل الحصول علي الخدمات والرعاية الصحية لها ، وتدريب وتأهيل العاطلين عن العمل من الشباب والشابات ، كما سيتم إعفاء الطلاب الملتحقين بالتعليم بالمدارس من خلال التنسيق مع مكتب التربية والتعليم  ، فتحسين مستوي الدخل المعيشي سيحقق  الأمن والاستقرار والأمان والتطور لكافة أبناء المحافظة وكل القطاعات المتواجدة بالمحافظة .

مردفاً :في المرحلة القادمة سيتم تطوير مستوي الدخل للعمال وذوي المشاريع الصغيرة ، لكون أغلبية المستثمرين بدول الخليج والدول الأوربية يركزون علي تطوير محافظة تعز، فالإبداعات والقدرات  التي يمتلكها الشباب يمكن تسخيرها لخدمة المحافظة، كما سيتم بالمرحلة القادمة أعادة تأهيل المنظومة الأمنية لكون الأمن حالياً لا يمتلك أي تأهيل او تدريب او أي إمكانيات لتسيير مهامه .

وسيتم تفعيل القوانين الخاصة بالأراضي بمعني انة سيتم إعلان حرب الأراضي لإيجاد الحلول الخاصة بها ، والتعويضات وإنشاء  وتوسيع شوارع محافظة تعز .

كما ذكر المحافظ بأنة سيتم إعادة تأهيل عدد 77 مدرسة من مدارس مدينة تعز الأسبوع القادم وبمشاركة بعض الشركات البناء الخاصة بذلك ، ليتسني للطالب ان يبدأ مرحلة جديدة وينسي إحداث العام الماضي .

وأعلن بأن هناك مشروع سيبدأ تنفيذه بعد فترة عيد الفطر المبارك وبعنوان ( شارك ) والذي يهدف بمشاركة كل أبناء المحافظة في تنمية وتطوير المحافظة . وسيشارك فية شباب الساحات الذين كانوا شركاء بكافة الحملات التي قمنا بها بالمحافظة ، فتعز يجب ان تكون مرجعية لكافة محافظات الجمهورية وبكل المجالات ،

واختتم محافظ تعز حديثة  موكداً بأنة سيتم بختام هذه الأمسيات الرمضانية أمسية ختامية تجمع 2000 شخصية اعتبارية ومؤثرة لعدداً من وزراء الدولة وأعضاء مجلسي الشورى والنواب وكافة التكتلات السياسية  ومثليين شرائح المجتمع بالمحافظة لتوقيع وإقرار وثيقة شرف سيكون هدفها الاتفاق علي تحقيق الأمن والأمان والاستقرار بالمحافظة .

كما أوضح الأخ المحافظ بأن صندوق الشراكة المجتمعية   مستقل ولا يتبع أي جهة حكومية ويوجد فريق مشترك من الجهات الحكومية والخاصة يدير أعمال الصندوق لإعادة تأهيل وتدريب الشباب والشابات وتوفير اعمال لهم بالمرحلة القادمة .

كما القي الأستاذ الدكتور / عبد الله الذيفاني كلمة قال فيها : بأن مشروع الشراكة المجتمعية كان قد بدء تنفيذة منذ عام 2007م وهو الان يعيد ولادته الجديدة ، فالشراكة المجتمعية تعتبر اطار مجتمعي تنموي ، اجتماعي ، خيري ، والتي تهدف إلي  نقل الأسر المعدمة والفقيرة والأشد فقراً من الإعالة إلي الإنتاج ، وفق خطوات ممنهجة ومدروسة تبدأ بالمسوحات الميدانية ، ودراسة خصائص السكان وخبراتهم وخلفياتهم المهنية والتعليمية ليتم علي ضوئها تصميم برامج تدريبية تتناسب مع الاحتياجات المتبعة بذلك ،

وأشار بأنة يقف مع هذه الشراكة أطراف عديدة على رأسهم السلطة المحلية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني ، فان تم تنفيذه ذلك سنضمن بتحول نوعي لمستوي المحافظة ككل وسنخفف من الفقر وامتصاص البطالة وإزالة الظواهر السلبية بكل مسمياتها ،

وعبر بختام حديثة عن قلقة الشديد نتيجة لعدم عودة بعض المسلحين من كل الأطراف الي منازلهم والعسكريين الي ثكناتهم ولعدم خروج المعسكرات الي الحدود والمنافذ وإخلاء المدينة من كل ذلك لتعود مدينة تعز مدينة الثقافة كما كانت .

هذا وقد تم ختام اللقاء فتح باب التبرعات لمشروع الشراكة المجتمعية من قبل الأخ / محافظ المحافظة وتبرع ب50 مليون ريال كدعماً من السلطة المحلية للمشروع كما تبرع رحال المال والأعمال ب14 مليون ريال ليصل عدد إجمالي التبرعات الي 64 مليون ريال وتتواصل التبرعات للبد ء بتنفيذ المشروع .

وكان قد دار الجلسة فتح باب المناقسة  والحوار والتي رد عليها الأخ المحافظ بكل شفافية ووضوح .

وكان المحافظ شوقي قد عقد مساء أمس الأول أمسية رمضانية مع قيادات منظمات المجتمع المدني والمنظمات الجماهيرية والنقابية , وأكد في اللقاء المحافظ على أهمية العمل النقابي في إحداث تنمية شاملة وخلق وعي مجتمعي يسهم في عملية النهوض والبناء .

مؤكداَ عن أهمية التواصل مع جميع الشرائح الاجتماعية  خلال هذا الشهر الفضيل والتي ستكلل بلقاء حاشد لجميع الفعاليات الشعبية والرسمية بالمحافظة سيتم فيه إقرار ميثاق شرف لأبناء المحافظة من أجل الأمن والأمان والبناء ومن اجل تعز واليمن بشكل عام .

وتطرق إلى جملة من القضايا الهامة بالمحافظة وفي مقدمتها القضايا الأمنية والصحية والتعليمية وقضايا المياه والكهرباء , مؤكدا بأن العمل يسير بخطى واثقة في كل المجالات لتجاوز الإشكاليات فيها وإحداث تغيير شامل  يسهم في تحقيق آمال المواطنين.

وقال: الوطن في مرحلة انتقالية والتغير الشامل قادم في مختلف المرافق ولكن المهم من هو البديل الأفضل والأكفاء ويجب أن نبذل كل الجهود في الوقت الراهن لإنجاح هذه المرحلة الحساسة.

Total time: 0.0553