أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تأكيد إطلاق سراح الدبلوماسي السعودي المخطوف في عدن، ونقله الى صنعاء

- رويترز

قال مصدر قبلي لرويترز يوم الأحد ان متشددين على صلة بتنظيم القاعدة اطلقوا ليل السبت سراح دبلوماسي سعودي كانوا خطفوه في جنوب اليمن في مارس اذار بعد وساطة زعماء قبليين محليين.

وكان متشددون إسلاميون يمنيون خطفوا عبد الله الخالدي نائب القنصل بالقنصلية السعودية في عدن مطالبين بفدية والإفراج عن النساء المحتجزات في السعودية.

وقال الشيخ طارق الفاضلي وهو زعيم قبلي لرويترز "وسطاء قبليون تسلموا الدبلوماسي السعودي من خاطفيه وسيتم نقله خلال الساعات القادمة إلى صنعاء."

ولم تتضح شروط إطلاق سراح الخالدي.

وهدد متشدد أعلن مسؤوليته عن الخطف في مايو ايار بقتل الخالدي ما لم تدفع الفدية ويتم الإفراج عن سجناء القاعدة من السجون السعودية.

وفي الشهر الماضي أفرجت السلطات السعودية عن خمس محتجزات على صلة بتنظيم القاعدة. وأكد منصور التركي المتحدث باسم الداخلية في ذلك الوقت أن هذه الخطوة ليست مرتبطة بمطالب خاطفي القاعدة للدبلوماسي السعودي في اليمن.

وعمليات الخطف شائعة في اليمن وغالبا ما تحدث في اطار خلافات اقليمية او قبلية مع السلطات اليمنية. ويحتجز احيانا الضحايا مقابل الحصول على فدية خاصة اذا كانوا أجانب.

ويشهد اليمن اضطرابات منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في العام الماضي والتي أسفرت عن الإطاحة بالرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وظهر الخالدي في تسجيلي فيديو نشرا على الانترنت بعد خطفه طالبا من الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية تلبية مطلب الخاطفين بالإفراج عن المحتجزات.

وراقبت الولايات المتحدة ودول الخليج بقلق بالغ ما يحدث في اليمن عندما بدأ مقاتلون إسلاميون اكتسبوا جرأة من الاضطرابات في اليمن يسيطرون على أراض في جنوب البلاد خلال العام المنصرم.

وينظر مسؤولون أمريكيون لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب على أنها أخطر فروع تنظيم القاعدة

Total time: 0.0601