أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

لجنة قمع أشرف تمنع من إجراء العملية الجراحية

- حسن محمودي

للمرة الثانية على التوالي

 لجنة قمع أشرف تمنع من إجراء العملية الجراحية

 على أعين اثنين من مرضى الطوارئ في أشرف

 

شددت القوات العراقية المؤتمرة بإمرة لجنة قمع أشرف التابعة لرئاسة الوزراء في العراق, رفضها وعرقلتها في حصول مجاهدي أشرف على الخدمات الطبية وهي ممارسات بدأت قبل عشرين شهرًا. إنها أعمال إجرامية تعد انتهاكًا صارخًا للمعاهدات والحقوق الإنسانية وحقوق الإنسان الدولية وتندرج في عداد الجريمة ضد البشرية مما يتطلب إخضاع المسؤولين عنها للملاحقة القانونية من قبل الهيئات والمحاكم الدولية.

وفي آخر حالة حدثت يوم السبت 25 أيلول / سبتمبر2010 الحالي, ألغت القوات العراقية تنقل اثنين من ساكني أشرف كانا يتوجهان إلى مستشفى في بغداد لإجراء العملية الجراحية على عينهما. وجاء هذا الإجراء في الوقت الذي كانت فيه إجراءات التنسيق قد استكملت مع مستشفى بغداد ومع الأطباء المختصين وكذلك مع الدكتور عمر خالد التميمي المدير العراقي لمستشفى أشرف فلذلك لم يترك أي مجال للتذرع والعرقلة.

انها المرة الثانية التي تمنع فيها القوات العراقية إجراء العملية الجراحية على المريضين وهما في حالة الطوارئ. ففي يوم الاثنين (29 أيلول / سبتمبر) عندما كانا قد توجها إلى مستشفى بغداد لإجراء العملية الجراحية وكان المستشفى مهيئًا والكوادر الطبية جاهزين للعمل, منع آمر قوة الحماية العراقية المرافقة للمريضين إجراء العملية وأعادهما إلى أشرف.

وفي إجراء لاإنساني آخر منعت القوات العراقية يوم 23 أيلول / سبتمبر من نقل أربعة مرضى مصابين بالسرطان إلى بغداد لغرض فحصهم من قبل الطبيب المختص.

 ان المقاومة الإيرانية تؤكد أن الحكومة العراقية الحالية هي التي تتحمل مسؤولية أي ضرر يلحق بمرضى أشرف بسبب عدم حصولهم على الخدمات الطبية أو التأخير في الحصول عليها داعية أمين عام الأمم المتحدة وممثل الأمين العام في العراق والمفوضة السامية للأمم المتحدة في حقوق الإنسان والمقرر الخاص لحق الصحة والجهات الدولية المختصة إلى التدخل العاجل لرفع جميع القيود والمضايقات عن سكان مخيم أشرف في وصولهم إلى الأطباء والمستشفيات التخصصية والخدمات الطبية الأخرى.

 

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية - باريس

26 أيلول / سبتمبر 2010

Total time: 0.0658