أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

نازحي أبين يعودا ديارهم و المفوضية السامية تقدم لهم الدعم

- رضوان ناصر الشريف

 

 

رضوان ناصر الشريف

عدن، اليمن، 15 يناير/ كانون الثاني (المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين) – قام السيد نفيد حسين، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قي اليمن، بزيارة إلى مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين جنوب اليمن في 12 من شهر يناير/كانون الثاني الجاري وذلك للإطلاع عن كثب على أوضاع العائدين إلى ديارهم من أماكن النزوح وعلى الأنشطة المتعلقة بالمساعدات والحماية التي تقدمها المفوضية لهم في المنطقة. وخلال الزيارة، جدد حسين التزام المفوضية بدعم الحكومة اليمنية لمساعدة النازحين داخلياً وكذا العائدين إلى ديارهم، مشيراً إلى أنه يجب التركيز في الوقت الراهن على مسألة التعافي المبكر وإعادة بناء البنية التحتية في أبين.

ومنذ أن توقف القتال في أبين في شهر يوليو/تموز 2012 لتأخذ بعدها الأوضاع في التحسن، عاد أكثر من 100,000 نازح كانوا قد فروا إلى عدن ومحافظات أخرى جنوب البلاد، إلى ديارهم و شرعوا في إعادة بناء حياتهم من جديد.

وقد لفت حسين خلال الزيارة إلى التطورات التي شهدتها مدينة زنجبار بما في ذلك البدء في إعادة تأهيل خدمات المياه والكهرباء، وتوفير الخدمات الصحية الأساسية في المستشفيات، وتوفير وسائل المواصلات، وإعادة فتح الأسواق الصغيرة والمحال التجارية، مشدداً، في ذات الوقت، على أن هناك حاجة إلى الكثير من الموارد.

وقال حسين:" يجب علينا العمل معاً لدعم الجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية في محافظة أبين لمساعدة العائدين، والذين تضرروا بفعل الصراع، على إعادة بناء حياتهم من جديد." وأضاف: "لقد أبدى هؤلاء الأشخاص قدراً كبيراً من الشجاعة باتخاذهم قرار العودة، وتكمن مسؤوليتنا في عدم خذلانهم. وفي الوضع الراهن، تمثل أبين أولوية قصوى بالنسبة لنا."

تقوم المفوضية بزيارات ميدانية إلى أبين بشكل منتظم، كما تواصل حشد التأييد لدى الحكومة اليمنية والمجتمع الدولي من أجل الإستثمار في أبين و تسهيل المزيد من مشاريع التنمية وإعادة التأهيل لدعم استدامة عودة النازحين.

و كانت قد وصلت في 30 ديسمبر/كانون الأول 2012 طائرة تابعة للمفوضية قادمة من كينيا وعلى متنها مواد إغاثية عاجلة تشتمل على بطانيات وأغطية بلاستيكية ومراتب (فُرُش) لتلبية الإحتياجات المباشرة للعائدين في محافظة أبين. بالإضافة إلى ذلك، قامت المفوضية بتقديم المواد الإيوائية لقرابة 70,400 شخص وكذا مستلزمات المأوى لأكثر من 52,800 شخص ممن عادوا إلى ديارهم في أبين. و ستلبي طائرة الإغاثة، إلى جانب مساعدات إضافية ستصل بحراً في غضون الأشهر الثلاثة القادمة، احتياجات حوالي 44,000 شخص من النازحين الأشد ضعفاً حتى يتسنى لهم بدء حياتهم من جديد. وفضلاً عن ذلك، تنفذ المفوضية جملةً من مشاريع إعادة التأهيل والرعاية الصحية والمياه في المحافظة.

كما تقوم المفوضية باعتبارها المنظمة الإنسانية الدولية المعنية بالاستجابة لاحتياجات النازحين داخلياً والعائدين الذين تضرروا بفعل الصراعات بتقديم المساعدات المتعلقة بالحماية و المأوى منذ بداية أزمة النزوح في محافظة أبين أواخر شهر مايو/أيار 2011.

Total time: 1.7556