أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

مكننة المال لمكافحة الفساد

- قائد رمادة

 

تدرس وزارة النفط والمعادن امكانية اعداد وتصميم برنامج محاسبي تقني اعلامي مهمته الافصاح اولا بأول عن صرف الموازنات السنوية  ؛ بهدف جمع الاجراءات المالية للمصروفات وتقييم الاعمال وتحليل البيانات وفقا للخطط ولمنهج محاسبي مرن وفعال ؛ وشامل لكافة المقاييس والطرق والأساليب الاحصائية .

وذكر مصدر مطلع , ووفقا لموقع المنظمة العالمية للشفافية , ان المشروع الذي وجه بدراسته وزير النفط المعادن الاخ احمد عبدالله دارس سيعمل على مكننة ومتابعة اوامر الصرف وتسقيف صلاحيات الصرف للمسئولين ولرؤساء الوحدات التابعة للوزارة  وفقا لمهام ولوائح تفتقد ها وزارة النفط والمعادن في الوقت الراهن .

وسيمكن برنامج مكننة الموازنات السنوية والمصروفات من المتابعة المباشرة لعمليات الانفاق العام , مع احكام الرقابه علي الادارات المالية في الوزارة  وفي جميع الوحدات التابعة .

ويهدف البرنامج الذي يناقش لأول مرة في تاريخ وزارة النفط ويأتي ضمن حزمة من الاصلاحات المتعلقة بالهيكلة والتشريعات الجديدة ؛ الى تشجيع الاستثمار وحماية الشركات المستثمرة من المخاطر والعقبات التي تواجه اعمالها , وحماية عائدات وحصص الدولة من أي عبث او تلاعب ؛ ولمكافحة الاجراءات المجانبه للقوانين والأنظمة ؛ والتي تسعى للإثراء غير المشروع  ؛ ولمنع التجاوزات المالية والصرفيات المتكررة  .

المشروع الآن قيد الدراسة وقد نشر ملخص على صفحة المنظمة العالمية للشفافية ؛ وللإطلاع على تفاصيل اوسع يمكنكم زيارة موقع المنظمه على الرابط التالي :

 

Total time: 0.0687