أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

نائب وزير الثقافة اليمني: جهود كبيرة تبذل لإبقاء صنعاء بقائمة التراث العالمي

- صنعاء

الت الشاعرة هدى ابلان نائب وزير الثقافة اليمني، أن اليمن سلمت مجلس التراث العالمي تقرير يتضمن المعالجات والسياسات التي اتبعتها الحكومة اليمنية في الحفاظ على مدينة صنعاء القديمة. وأوضحت في اتصال مع الوكالة، ان وزارة الثقافة نجحت في تقديم التقرير قبل انقضاء الفترة والمهلة التي حددتها اليونسكو بساعات .وأشارت إلى أن عدم تسليم التقرير في موعده كان يترتب عليه الكثير من الاجراءات التي ستتعرض لها البلاد، منها شطب مدينة صنعاء من قائمة التراث العالمي و حرمانها من المشاركة في اجتماعات مجلس التراث العالمي. وكشفت هدى ابلان، عن تلقي اليمن تهديد شديد اللهجة من اليونسكو، بسبب التأخر في تسليم التقرير الحفاظي على مدينة التراث العالمي. واكدت الشاعرة هدى ابلان عن جهود كبيرة تبذل من قبل وزارة الثقافة وأمانة صنعاء وهيئة الحفاظ على المدن التاريخية، للعمل على ابقاء مدينة صنعاء في قائمة التراث العالمي.

نائب وزير الثقافة اليمني: جهود كبيرة تبذل لإبقاء صنعاء بقائمة التراث العالمي
من جانبها اكدت وكيلة هيئة المحافظة على المدن التاريخية، نائب رئيس اللجنة الفنية للحفاظ على صنعاء القديمة، أمة الزراق جحاف، على البدء باتخاذ اجراءات احترازية لمنع تشويه التراث المعماري في المدينة، من خلال منع دخول مادتي الحديد والإسمنت إلى صنعاء، مشيرة إلى وجود لجان ميدانية من امانة صنعاء وهيئة الحفاظ على المدن التاريخية، لمنع المخالفات وضبطها أولا بأول.

نائب وزير الثقافة اليمني: جهود كبيرة تبذل لإبقاء صنعاء بقائمة التراث العالمي
تأتي تلك الجهود، في وقت تسود حالة من الاهتمام الرسمي بهذه المشكلة، حيث اوضح امين العاصمة صنعاء عبد القادر هلال، عن تدشين أكبر حملة وطنية للحفاظ على صنعاء القديمة، مطلع الشهر الجاري وتستمر ثلاثة أشهر. مشيرا بأن الحملة تهدف في الدرجة الاساسية إلى ايقاف البناء العشوائي وحصر مخالفات البناء. منوها إلى الانتهاء من اعداد برنامج لإزالة البناء العشوائي ينفذ في إطار الحملة ، بالإضافة إلى بعض الخطط المتعلقة بمعالجة التشوهات العشوائية لشبكة الكهرباء والمياه وتنظيمها بما يتوافق مع الطابع المعماري لصنعاء التاريخية. مشددا على هدم وازالة المخالفات واحالة مرتكبيها إلى القضاء.

Total time: 0.065