أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

نائب وزير الإدارة المحلية: الحوثيون يستلمون إيرادات الزكاة في صعدة ولا يعطونها للدولة

وزير الإدارة المحلية (وسط) ونائبه (يمين) مع فارس مناع في مايو الماضي (ارشيف)
- متابعة

قال نائب وزير الإدارة المحلية اليمني عبدالرقيب سيف إن إيرادات الزكاة لا تصل للحكومة مطالباً محافظ صعده الذي عينه الحوثيون فارس مناع بضرورة تسليم الإيرادات إلى الحكومة.

 ونقلت صحيفة «الثورة» الحكومية عن سيف قوله إن الوزارة لم تجد تجاوباً حتى الآن وأن جماعة الحوثيين هي من تقوم بتحصيل الزكاة.

 وهدد المسؤول الحكومي الرفيع بأن الحكومة لن تعطي صعدة نصيبها من الموارد المشتركة التي تدعم الخطة التنموية فيها «حتى يتم التجاوب مع الحكومة ودفع الزكاة للدولة».

 وأضاف «الوضع الحالي يعد انتقاصاً لهيبة الدولة وحقها في بسط نفوذها على أراضيها»، مشيراً إلى أن بعض المديريات في محافظة حجة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين «تعاني الإشكالية ذاتها».

وتسيطر جماعة الحوثيين المسلحة على محافظة صعدة وأجزاء من المحافظات المجاورة ويعملون على تحصيل الإيرادات الزكوية من أجل الاستفادة منها لتمويل أنشطتهم.

 ويقول سكان محليون إن جماعة الحوثيين زادت حملة الاعتقالات للمعارضين لدفع الزكاة إليهم في صعدة خلال الأيام الماضية، كما تُجبر التجار على تسليم الزكاة للجماعة.

 وعيّن الحوثيون في عام 2011 تاجر السلاح الشهير الموالي للجماعة فارس مناع محافظاً لصعدة بعد فرار المحافظ السابق طه هاجر، لكن حتى الآن لم يصدر قرار جمهوري بتعيينه رسمياً في منصبه.

 وظهر مناع في وقت سابق خلال مهرجان وهو يعترف بتلقيه توجيهات من زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي.

 ويشارك الحوثيون في مؤتمر الحوار الوطني، لكنهم في المقابل يواصلون تنظيم مظاهرات تطالب فيها بإسقاط الحكومة الحالية وتشكيل «حكومة إنقاذ» تشارك فيها الجماعة.

Total time: 0.0751