أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

بالفيديو..شاب سعودي يدهس كلب بسيارة "جيب شاص" حتى الموت بلا رحمة

- صنعاء

تداول رواد الانترنت ومستخدمي تطبيق الواتساب مقطع فيديو قصير يظهر شاب وهو يقوم بتعذيب كلب بدهسه عدة مرات وهو على قيد الحياة , في حين يقوم شاب اخر بتصوير الواقعة بالضحك والسخرية على الكلب .

حيث ظهر في الفيديو تعمد قائد المركبة بطرد الكلب والذي ظهر فيه مقيد بالحبال وقام بدهسه أكثر من مرة ولم يتضح في المقطع موت الكلب في حادثة تم تصويرها بمنطقة صحراوية لم يحدد مكانها أو توقيتها أو هوية الأشخاص والذي يتضح من خلال المقطع التزامهم بالصمت حتى نهاية مدة التصوير.

ولاقى هذا الفيديو حالة من الاستياء بين نشطاؤ الانترنت من هذا الفعل المنافي للتعاليم الإسلامية والتي تؤكد على الرفق بالحيوان مطالباً الجهات الأمنية بتعقب مرتكبي هذا الفعل.

وطالب القاضي السابق والمستشار الشرعي والقانوني فضل بن سعد بن شامان بإحالة الشاب الذي ظهر في مقطع فيديو يدهس كلباً حتى الموت، إلى القضاء ومعاقبته بإيقاع الجزاء التعزيري.

حيث قال القاضي ابن شامان إن هذا الشخص مارس بسيارته سلوكاً غير سوي أثناء دهسه لكلب بطريقة منكرة ومتعمدة وبغير مسوغ شرعي، مبيناً أن “ما أقدم عليه هذا الشخص فعلٌ محرمٌ شرعاً ومعاقبٌ عليه نظاماً، وقد تظافرت الأدلة من سنة المعصوم عليه الصلاة والسلام في تحريم ذلك، فقد جاء في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: ما من إنسان قتل عصفوراً فما فوقها بغير حقها إلا سأله الله عز وجل عنها. قيل: يا رسول الله، وما حقها؟ قال: يذبحها فيأكلها، ولا يقطع رأسها يرمي بها. رواه النسائي”.

وقال المستشار الشرعي والقانوني فضل بن سعد بن شامان أن “الوعيد الوارد في الحديث يشمل قاتل الحيوان الذي يؤكل لحمه والذي لا يؤكل لحمه، ومثل القتل كل ما في معناه، فعن أنس رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تصبر البهائم. رواه مسلم. ومعنى تصبّر أي تحبس، فكيف بالسلوك والتعذيب الذي مارسه هذا الرجل مع هذا الحيوان مهما كان الفعل الصادر من هذا الحيوان”.

أما العقوبة المقررة؛ فيرى أن الواجب على جهات البحث والتحري والتحقيق الوصول إلى هذا الجاني المرتكب لهذا الفعل واستكمال التحقيقات، وإحالته إلى القضاء الشرعي لإيقاع الجزاء التعزيري بحقه على هذا الفعل.

 

Total time: 0.413