أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مركز دراسات سعودي: تطورات اليمن خضعت لاتفاق بين هادي والحوثيين في عمان

- متابعة

خلصت دراسة أجراها مركز التحليل والدراسات الاستراتيجية السعودي، إلى أن الأزمة اليمنية حافلة بكثير بالمفاجآت، يعزز ذلك الصعود المتسارع لجماعة الحوثيين وهيمنة المتمردين على مواقع حساسة في البلاد، ومن هذا المنطلق ترى الدراسة أن علاقة القوى السياسية التقليدية ربما تتغير تبعا لحسابات جديدة.

وعدت الدراسة أنه من الراجح أن اختطاف مدير مكتب الرئيس اليمني، نوع من تصدير مشهد أزمة وصراع بين الحركة الحوثية، والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وتمضي الدراسة للقول "ربما بدت الصورة أكثر وضوحا في التبرير الذي قدمته جماعة الحوثي المتمردة، لاختطاف مدير مكتب رئيس الجمهورية الدكتور أحمد عوض بن مبارك، إذ قالت إن تلك الخطوة اضطرارية لقطع الطريق أمام أي محاولات انقلابية لتمرير خيار الستة الأقاليم".

ويعزز هذا معلومات من مصادر أمنية رفيعة المستوى، تحدثت عن قيام جهازي المخابرات اليمنية "الأمن السياسي والقومي" بإبلاغ الرئيس عبد ربه منصور هادي عن احتجاز مدير مكتبه الدكتور أحمد عوض بن مبارك، بعد تعرضه إلى الخطف صباح السبت من وسط العاصمة صنعاء، غير أن الرئيس لم يبد أي تفاعل إزاء معلومات الأجهزة الأمنية، عن مكان احتجاز مدير مكتبه، واكتفى بالقول "لا داعي لإحداث أي فوضى.. سنطلقه بالتفاوض"، فيما كانت وحدة خاصة من مكافحة الإرهاب، على أهبة الاستعداد لتنفيذ عملية خاطفة لإطلاق سراح بن مبارك خلال ساعات، إلا أن توجيهات صدرت عن رئاسة الجمهورية بعدم اتخاذ أي إجراء أمني أو تدخل للقوة الأمنية تحت أي ظرف. وربما كان ذلك من باب سعي الرئاسة إلى احتواء الأزمة، وعدم التصعيد الذي قد يقود إلى مزيد من إراقة الدماء.

ولم تعلق الرئاسة على اختطاف جماعة الحوثي مدير مكتب الرئيس، كما لم تباشر أي تحرك جاد للإفراج عنه، إذ اكتفت بإرسال وساطة إلى المجلس السياسي للحركة، ضمت شخصيتين مقربتين من الحوثيين، وزير الدولة الأمين العام لحزب الحق حسن زيد، والمتحدث باسمهم في مؤتمر الحوار، علي البخيتي، في خطوة لاحتواء الجدل الذي أعقب عملية الخطف.

وبدأ الرئيس هادي عمليا التمهيد لخطوة التراجع عن بعض القضايا محل الجدل، لا سيما ما يتعلق بالأقاليم، فعقب ساعات على اختطاف مدير مكتبه ظهر أمام هيئة الرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار يعلن بأن "مخرجات الحوار ليست قرآناً".

على أن التطورات الأخيرة ليست بمعزل عن اتفاق وقع بين هادي والحوثيين – أخيرا - في عمان، وضمن الإجراءات التي شرع فيها الجانبان لتحاشي تداعيات سلبية محتملة، على مستوى الداخل اليمني، خصوصا أن هادي اتفق مع الحوثيين في مسقط على عناوين رئيسة للمرحلة المقبلة

Total time: 0.0421