أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

رويترز: معظم الفصائل اليمنية تتفق على تشكيل مجلس رئاسي ومشاورات لاختيار رئيسه

- صنعاء

 قال وكالة رويترز إن مفاوضين ابلغوها أن معظم الفصائل اليمنية وافقت على تشكيل مجلس رئاسي مؤقت يدير البلاد لمدة عام، في خطوة هامة لتخفيف حدة صراع على السلطة أجبر الرئيس على التنحي قبل أسبوعين.

و كانت حركة الحوثيين المهيمنة على السلطة أمهلت بقية الأطراف بقية الأطراف إلى يوم الأربعاء لكي تتفق كل الفصائل السياسية على طريقة للخروج من الأزمة التي أدت إلى استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي في 22 يناير كانون الثاني وإلا ستضطر إلى فرض حل من جانبها.

و حسب الوكالة، قال أعضاء وفود إن تسعة أحزاب وجماعات من بينها فصيل من جماعة الحراك الجنوبي وافقت خلال المفاوضات في صنعاء على تشكيل مجلس رئاسي من خمسة أعضاء برئاسة علي ناصر محمد و هو رئيس سابق لجنوب اليمن قبل الوحدة مع الشمال عام 1990.

و نقلت الوكالة، عن مصدر مقرب من الرئيس ناصر أن المشاورات مستمرة معه، لكنها لم تستكمل.

و ذكر أعضاء وفود أن حزب الاصلاح الإسلامي و الحزب الاشتراكي اليمني الذي حكم جنوب اليمن قبل الوحدة ما زالا يدرسان الاتفاق ومن المنتظر أن يعلنا عن ردهما في وقت لاحق الخميس.

و قال الحوثيون في بيان يوم الأربعاء إنهم ارجأوا التحرك بمفردهم لأن الأطراف اقتربت فيما يبدو من التوافق على طريق للخروج من الأزمة.

و يشهد اليمن أزمة سياسية منذ استقالة هادي وحكومة رئيس الوزراء خالد بحاح منذ أقل من اسبوعين بعد أن سيطر الحوثيون على المقر الرئاسي وحاصروا الرئيس في مسعى لاحكام سيطرتهم على اليمن.

Total time: 0.0428