أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وزير الخارجية السعودي يشن هجوم قوي على ايران ويؤكد:موقف السعودية من حماس لن يتغير

- متابعة
أكد وزير الخارجية السعودى، عادل بن أحمد الجبير، إن وفد حماس أدى العمرة فقط وهذا حقهم كأى مسلم، ولم تكن زيارته سياسية، وذلك تعليقاً على زيارة وفد حركة حماس برئاسة زعيمها خالد مشعل إلى السعودية مؤخراً. وقال "الجبير" فى مؤتمر صحفى مع وزير الخارجية المصرى، سامح شكرى، إن موقف الملكة العربية السعودية بالنسبة لحماس لن يتغير، وكذلك الحال بالنسبة لموقفها فى دعم السلطة الفلسطينية وجهود مصر للحفاظ على أمنها داخلياً.
كما أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن إيران تمثل مصدر قلق في المنطقة؛ بسبب تدخلها بشؤون الدول الأخرى ودعمها للإرهاب.
وقال الجبير في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره المصري سامح شكري، الخميس، في جدة: إن “تدخل إيران في شؤون الدول ودعمها للإرهاب وأعمال الشغب مصدر قلق لنا، ولدول المنطقة”.
وأضاف الجبير في معرض رده على سؤال يتعلق بعودة العمل الدبلوماسي في اليمن: إن “قرار عودة السفير السعودي إلى عدن يعتمد على أكثر من عامل منها الأمن والاستقرار”.
وكشف الجبير عن موقف السعودية من التفجير الذي وقع مؤخراً في تركيا، مبيناً: “ندين بشدة العملية الإرهابية التي حدثت في تركيا، وسنستمر دائماً بدعم الدول الصديقة”، معبراً عن شكر السعودية “لموقف مصر الداعم لتحالف دعم الشرعية في اليمن”.
من جهته قال وزير الخارجية المصري سامح شكري: إن “هناك تطابقاً ووحدة في الرؤى بيننا وبين السعودية فيما يخص سوريا والعراق واليمن”، مبيناً أنه “لا نرى أن في موقف مصر أي غموض تجاه الأوضاع في اليمن ونحن جزء من التحالف”.
وكان ولي العهد السعودي، وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، استقبل مساء الأربعاء، في قصره بجدة غربي المملكة، وزير الخارجية المصري، سامح شكري، وبحث معه عدداً من الملفات، وفي مقدمتها اليمن و”دعم الشرعية” هناك.
 
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن “اللقاء بحث آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، إلى جانب المستجدات التي تشهدها الساحات العربية والإسلامية والدولية”.
 
وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، بدر عبد العاطي، في وقت سابق، إن شكري سيجري جلسة مباحثات رسمية مع نظيره السعودي عادل الجبير، بمشاركة وفدي البلدين.
 
ولفت المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، إلى أن “المباحثات ستتطرق إلى التشاور حول الأوضاع في اليمن، في ظل التطورات السياسية والأمنية هناك، وموقف البلدين الداعم للشرعية في اليمن”.
 
وقال عبد العاطي، إن وزير الخارجية المصري سيتوجه فور انتهاء زيارته للمملكة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، لإجراء مباحثات رسمية مع نظيره الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد، يتناول خلالها سبل دعم العلاقات الثنائية، والتشاور حول عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
 
وتشارك مصر في التحالف العربي الذي تقوده السعودية، لشن هجمات ضد الحوثيين في اليمن، دعماً للشرعية، المتمثلة بالرئيس المعترف به دولياً عبد ربه منصور هادي

Total time: 0.0618