أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اختراع يمني جديد طاقة تستغني عن النفط تدريجياَ، وإيجاد طاقة بديلة

- آي إن أي
تمكن طالب يمني من اختراع جهاز بإمكانه تحويل الماء إلى وقود للطاقة لتشغيل المحركات. 
 
الجهاز هو عبارة عن مولد يقوم بتحويل الماء إلى هيدروجين قابل لاستخدامه وقودا للطاقة وفق مخترعه عبدالسلام صلح. 
 
يقول عبدالسلام صلح لـ"آي إن أي" إن الجهاز من شأنه التخفيف من حدة الطلب على مشتقات النفط والاستفادة منه في طاقة بديلة للمحركات والسيارات". 
 
ويضيف: " الجهاز هو مشروع تخرج قدمته أنا وأربعة من زملائي الذين ساعدوني في توفير متطلباتي اللازمة لإنجاح الاختراع، حيث قدمنا الاختراع للمعهد كمادة دراسية". 
 
وقال: "إنه ظل ستة أشهر حتى تم إنجاز المشروع لكن المشروع بشكله الحالي مايزال بحاجة إلى مزيد من التطوير لأنه غير قادر حاليا على تحقيق إنتاجية عالية وسريعة".  
 
وأضاف: "نحن عملنا المشروع في إطار إمكاناتنا المحدودة حيث كلفنا مايساوي 500 دولار أمريكي، لكنني الآن سأسعى لمن يدعم تطوير هذا الاختراع ليصبح في متناول الجميع". 
 
ويشير صلح إلى أهمية الطاقة الهيدروجينية مستقبلا حيث يمكن أن يكون طاقة بديلة ونظيفة يعتمد عليها في تشغيل السيارات والطائرات والسفن والمصانع والمطارات. 
 
وتوقع أن يسهم الجهاز بفعالية في تسهيل إنتاج الهيدروجين إن أتيح له تطويره، مشيرا إلى أنه سيعمل خلال الفترة القادمة على تطويره والبحث على من يساعده لإخراجه إلى متناول الجميع. 
 
والطالب عبدالسلام أحمد صلح هو أحد خريجي معهد ذهبان التقني بالعاصمة صنعاء قسم صيانة السيارات، وهو من محافظة المحويت شمال غرب اليمن.
 

Total time: 0.0677