أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

روسيا تصدر اليوم أول موقف رسمي من إعلان الحوثيين قبولهم بالقرار الدولي"2216"

- محمد داوود
روسيا تصدر اليوم أول موقف رسمي من إعلان الحوثيين قبولهم بالقرار الدولي"2216"
 
 رحبت ماريا زاحاروفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسية، اليوم الخميس، بإعلان موعد للمفاوضات وإيقاف الأعمال القتالية في اليمن.
 
وأعربت المتحدثة عن ارتياح موسكو من إعلان المبعوث الدولي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، أنه نسق مع أطراف النزاع المسلح في البلاد بدء جولة جديدة من المشاورات في 18 من أبريل/نيسان المقبل لإنهاء الأزمة، على أن يتم ذلك بعد وقف إطلاق النار المخطط له في الـ 10 من الشهر نفسه.
 
وذكرت زاخاروفا أن موسكو دعت مرارا إلى وقف الأعمال القتالية في أراضي اليمن، وذلك في المقام الأول بسبب أنها قد أسفرت عن سقوط عديد من الضحايا في صفوف المدنيين، وكذلك لأن استمرار القتال أدى إلى تدهور الوضع الإنساني في اليمن إلى أقصى حد.
 
وأكدت المتحدثة باسم الوزارة تمسك روسيا بفكرة أن المفاوضات المستندة إلى قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الشأن، ونتائج مؤتمر الحوار الوطني، تشكل السبيل الوحيد لإحلال السلام المنشود في اليمن وإعادة سلطة الدولة هناك. هذا وأعربت زاخاروفا عن استعداد موسكو لدعم هذه العملية.
 
وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أعلن أمس الثلاثاء، توصل الأطراف اليمنية إلى الاتفاق، موضحاً إن المفاوضات المرتقبة "ستركز على خمسة نقاط أساسية، هي: الانسحاب، وتسليم السلاح، والترتيبات الأمنية، والحل السياسي، وإنشاء لجنة لتحرير السجناء والأسرى".
 
وأشار إلى أن النقطة الرابعة المتعلقة بالحل السياسي، تشمل استعادة الدولة لسيطرتها على جميع مؤسساتها، إلى جانب استئناف الحوار السياسي في البلاد.
المصدر : وكالات

Total time: 0.0417