أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

قيادات عسكرية تدعو الجيش اليمني إلى الحياد في انتخابات الرئاسة

- صنعاء

دعت قيادات عسكرية عليا في اليمن، الجيش إلى الالتزام بالحياد في الانتخابات الرئاسية المبكرة، وعدم ممارسة أي عمل سياسي بموجب نص الدستور .

 

ونسبت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) إلى عدد من القيادات العسكرية العليا في أكثر من محافظة يمنية تأكيدهم على “ضرورة التزام منتسبي الجيش بالقوانين والمادة (40) من الدستور الذي يحظر تسخير القوات المسلحة والأمن لصالح حزب أو جماعة وعدم الانخراط بالشأن السياسي والعمل بحيادية مطلقة” .

 

ومن المقرر إجراء أول انتخابات رئاسية مبكرة في اليمن في شباط/ فبراير المقبل بموجب المبادرة الخليجية الموقعة بين حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك في العاصمة السعودية الرياض في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي .

 

وتم اعتماد مشاركة 100 ألف جندي وضابط من أفراد الجيش اليمني لتأمين وحماية سير الانتخابات الرئاسية، وفقاً لما نصت عليه المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية .

 

وبحسب اللجنة العليا للانتخابات، فقد خصص لكل لجنة إشرافية ضابط و6 جنود، وكذلك لكل لجنة أصلية ولجنة فرعية، بالإضافة إلى جنديين اثنين لكل صندوق اقتراع .


يشار إلى أن عملية الانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر حصولها الشهر المقبل، لا تزال محل جدل من قبل القوى السياسية التي لم توقع على المبادرة الخليجية، وأبرز تلك القوى “الحراك الجنوبي” الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، إضافة إلى الحوثيين في أقصى شمال اليمن بالقرب من حدود السعودية .

المصدر : يو بي آي
تعليقات الزوار
1)
يس أحمد -   بتاريخ: 30-01-2012    
أتمنى من الاخوة اليمنيين ان يتحدوا

Total time: 0.0415