أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

كــــشفت بالاسم :عن الدول المشاركة في «عاصفة الحزم»والمساهمة ونوع المساهمة والداعمة ماليا ودول الحياد و التي أعربت عن تأييدها .

كشفت تقرير لــ الجارديان البريطانية عن أهم الدول التي تقوم بالضرب المباشر في عاصفة الحزم في اليمن بالإضافة إلى أهم الدول التي ساهمت في عاصفة وما نوع المساهمات التي تقدمها .

كما كشف التقرير عن الدول التي تدعم عاصفة الحــزم بطائراتها فقط وكذا الدول الداعمة ماليا ؛والدول التي تقدم الدعم الغير محدد في ذلك .

كما كشف التقرير عن الدول التي أعلنت الحيــاد بالإضافة إلى الدول التي أعربت عن تأييدها لــ عاصفة الحزم .

 

الدول التي تقوم بالضربات الجوية

المملكة العربية السعودية: تقود المملكة الائتلاف لتنفيذ ضربات جوية في اليمن، واستهداف المتمردين المعروفين باسم الحوثيين وحلفائهم، وهم القوات الموالية للزعيم اليمني السابق علي عبد الله صالح. وقد نشرت المملكة العربية السعودية حوالي 100 طائرة مقاتلة، و150 ألفا من الجنود والوحدات البحرية الأخرى في العملية، وفقا لتقارير قناة العربية المملوكة للسعودية. وقد استهدف الجيش السعودي القواعد الجوية اليمنية، ومعسكرات الحوثيين ومواقع الصواريخ. ويقول الجيش أيضا إن طائرات الهليكوبتر الهجومية من طراز أباتشي الخاصة به قد قصفت مواقع للحوثيين عبر الحدود في شمال اليمن.

الإمارات العربية المتحدة: ذكرت وكالة أنباء الإمارات المملوكة للدولة أن الإمارات قد أرسلت طائرات مقاتلة في غارات استهدفت صواريخ سكود في اليمن، ومخيمات الحوثيين، وأنظمة الدفاع الجوي والأهداف العسكرية الأخرى في اليمن. وقالت إن 30 طائرة تابعة للإمارات تشارك في الضربات.

الدول التي ساهمت بطائرات في التحالف

الكويت: ذكرت وكالة أنباء الكويت أن بلادها قد ساهمت بـ 15 طائرة مقاتلة في العملية. إلا أنه من غير الواضح إذا ما كانت الكويت قد نفذت بعض الضربات.

البحرين: وفقا لوكالة أنباء البحرين المملوكة للدولة، أرسلت المملكة الصغيرة 12 طائرة مقاتلة للمشاركة في العملية. ومن غير الواضح أيضا ما إذا كانت قد شاركت في الضربات.

قطر: ساهمت قطر بـ 10 طائرات مقاتلة في هذه العملية، إلا أن وكالة الأنباء القطرية التي تديرها الدولة لم تذكر شيئا عن تلك المساهمة، أو ما إذا كانت تلك الطائرات قد شاركت في أي هجمات.

المغرب: قال السفير السعودي في المغرب، عبد الرحمن محمد جديع، إن المغرب قد ساهمت بست طائرات حربية للمشاركة في الغارات الجوية لقوات التحالف. وكانت المغرب قد أرسلت في السابق ست طائرات من نوع F-16 إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، لاستهداف تنظيم الدولة الإسلامية في غارات جوية كجزء من قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة ضد المتطرفين. ولم تذكر المغرب أي تفاصيل محددة حول دورها في الضربات.

السودان: أعلن وزير الإعلام السوداني، أحمد بلال عثمان، أن بلاده قد وضعت أربع طائرات مقاتلة تحت تصرف المملكة العربية السعودية. وقال عثمان إن السودان قد عرضت أيضا إرسال 6000 جندي للمشاركة في العمليات البرية للتحالف كذلك. ولم تكشف الحكومة السودانية عما إذا كانت قد شاركت في تنفيذ الضربات.

 

مصر: يعتقد أن مصر قد شاركت بطائرات وسفن حربية في العملية، رغم أن المسؤولين لم يوضحوا شكل مساهمتها، أو ما إذا كانت قد شنت غارات في اليمن.

الدول التي تدعم التحالف ماديا

الولايات المتحدة الأمريكية: قامت الولايات المتحدة بتزويد طائرات F-16 الإماراتية وطائرات F-15 السعودية المشاركة في حملة القصف بالوقود، فضلا عن تقديم الدعم اللوجستي والاستخباراتي. لكن الولايات المتحدة لم تشارك في الغارات الجوية.

الدول التي قدمت دعما غير محدد للتحالف

الأردن: قال مسؤول أردني طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة أسوشيتد برس إن بلاده تشارك في الائتلاف، لكنه امتنع عن قول ما إذا كانت تلك المشاركة قد شملت توجيه ضربات جوية.

الدول التي أعلنت الحياد

باكستان: بعد أيام من المناقشة، صوت البرلمان الباكستاني لصالح اعتبار دولته دولة محايدة تجاه الصراع في اليمن، داعيا الأطراف المتحاربة لتسوية الوضع سلميا من خلال المفاوضات. وكانت باكستان قد أعربت سابقا عن دعمها للتحالف الذي تقوده السعودية.

الدول التي أعربت عن تأييدها للائتلاف

الصومال: أفادت وسائل الإعلام الصومالية بأن البلاد قد أعربت عن دعمها لمهمة التحالف في اليمن.

 

المصدر : الجارديان

Total time: 0.0576