اخبار الساعة

قضى عليها مؤسس الزيدية ويعيدها الحوثي : كل ما تريد معرفته عن الطائفة الإسماعيلية وما سر اهتمام الحوثي بها رغم انه يدعي تابعيته للزيدية ( ملف )

اخبار الساعة - متابعات بتاريخ: 01-06-2014 | 10 سنوات مضت القراءات : (22432) قراءة

شبكة الطليعة الاخبارية -لندن  اعداد وتقديم : د محمدالنعماني

 

عن الطائفة البهرة او الاسماعيلية جاء بعد اطلاعي علي سيرة الملكة اروي بنت احمد الصليحي الذي يقال بانها حكمت مدنية عدن وعلاقات الطائفة البهرة الاسماعيلية بها وقيام أبناء البهرة لزيارة الضريح والتبرك به بشكل سنوي. وجدت امامي كم هائل من الموضوعات في مواقع اسلامية عن الاسماعيلية او البهرة وفيها اشياء كثيرة لاتعبر عن قناعاتي الفكري والسياسية وموقفي من الاخوة في الطائفة الاسماعيلية البهرة التي اكن لهم كل الاحترام واعرف انهم مطلومين

 

وماهو منشور هناء يعبر عن قناعات الكتاب انفسهم والمواقع التي اعتمدت عليهم في الحصول عن معلومات عن الطائفة البهرة التي اعرف عدد منهم درست معهم مدنية عدن وشاركتهم احتفالاتهم الدينية وعدد منهم اصدقاء لي وهم معروفين في عدن ومحلات البهرة مشهورة بين اوساط السكان في عدن ونشتري منهم البهارات وهم معروفين يعملون.

 

في مجال جلب البهارات (التوابل) وهي تجارة كحكر عليهم إلى وقت غير بعيد، مستفيدين من تنقلهم بين اليمن والهند وغيرها من دول شرق آسيا.

 

ووجدت طائفة البهرة في عدن متنفساً لسلوك ناسها المفعمين بروح التعايش والمسالمة والقبول بالآخر واحترام إنسانيته ويبدو ذلك في ثقافة التسامح لديهم وتقديسهم (للوطن الإنسان) على قاعدة الوطن للجميع.ويتواجد في مدينةكريتر سوق البهرة يتفرع من شارع الطويل بكريتر حيث يمارس تجار البهره تجارتهم كغيرهم من البشر ونحن نتعايش معهم ونتقارب ونشاركهم احتفالتهم السنوية في عدن كتعبير عن احترامنا لهم

 

 ما هو مكتوب عليهم في مواقع اهل السنة والسلفية عكس ما يقال عليهم ولا يعبر عن قناعاتي الفكرية او الدينية او السياسية وعليتا الغاء لغة التخوين والاقصاء والتهميش والابعاد والاعتراف بابنا في نهاية الامر مسلمين تعبد الله وعلينا نجن كباحتين واساتذة جامعات وكتاب وصجفيين ورجال دين العمل لاجل التقارب والتقريب بين كل اهل المذاهب الاسلامية والتعايش والقبول بعضنا البعض واجترام حرية اعتقاد كل منا باي مذهب كان فرسالتنا في شبكة الطليعة الاخبارية هي التقريب بين كل المذاهب الاسلامية.

 

 واعرف ان خلال هذا العام 2014م توافد المئات من جماعة البهرة الإسماعلية إلى مدينة جبلة بمحافظة إب لإحياء عدد من الطقوس الدينية الخاصة بالجماعة بحضور سلطان البهرة الجديد المفضل سيف الدين، نجل سطان البهرة السابق، وسط اجراءات أمنية مشددة، في أول زيارة له لضريح الملكة أروى بنت أحمد الصليحي كأهم تلك الطقوس الدينية التي يقومون بها.

 

وشهدت مدينة جبلة التي يتواجد فيها ضريح الملكة أروى إجراءات أمنية مشددة وتفتيشاً على معظم المداخل التي تؤدي إلى المدينة وأمام بوابة الجامع الكبير. ومنعت السلطات الأمنية دخول أي أشخاص آخرين إلى المسجد غير طائفة البهرة كما أن جماعة البهرة تمنع دخول الصحفيين والإعلاميين لتغطية فعالياتهم.كما سمحت لهم بإقامة الفعالية بشارع الشيخ عبدالله والزعفران في مدنية عدن الجنوبية العربية بحضور سلطان البهرة الجديد المفضل سيف الدين، نجل سطان البهرة السابق مع ترتيبات امنية مشددة

 

ويشتغل غالبية طائفة البهرة في عدن بجلب البهارات (التوابل) والاتجار به كحكر عليهم إلى وقت غير بعيد، مستفيدين من تنقلهم بين اليمن والهند وغيرها من دول شرق آسيا

 

ووجدت طائفة البهرة في عدن متنفساً لسلوك ناسها المفعمين بروح التعايش والمسالمة والقبول بالآخر واحترام إنسانيته ويبدو ذلك في ثقافة التسامح لديهم وتقديسهم (للوطن الإنسان) على قاعدة الوطن للجميع.

 

ويتواجد في مدينةكريتر سوق البهرة يتفرع من شارع الطويل بكريتر حيث يمارس تجار البهره تجارتهم كغيرهم

 

وبالقرب من سوق البهرة في الشارع المجاور المتفرع الطويل أيضاً يوجد مسجد علي بهاي منقوش عليه حديثاً تم تجديده عام 2000م وكان بناؤه قبل 150 عاماً (للتأكيد على قدمه) ويتميز الدور الثاني منه بطراز معماري حديث حتى من حيث المواد التي شيد بها وفيه يقع المصلى ويتوافد إليه المصلون جميعاً بما فيهم البهرة وفي الطابق الأسفل (الأول) دورة مياه ومغاسل ومن السهل تمييز بعض البهرة وخاصة المتقدمين في السن منهم، حيث يحافظون على إرتداء الزي التقليدي الخاص بهم وأبرزه قبعة دائرية الشكل أسطوانية ذات ارتفاع متوسط من حيث الحجم تزينها أشرطة بين الصفراء إلى الذهبية، دقيقة وقليلة ذات تطريز متقن، ويلبسون ثوباً قصيراً أشبه بالقميص إلا أنه فضفاض ولا يتجاوز الركب في انسداله بل يعلو عليها قليلاً ومشقوق في الجانبين حتى الحوض

 

وحول مدى اندماجهم الاجتماعي فيكاد لا يذكر إلاّ في جانب البيع والشراء، أما عملية الزواج والأنساب فهم محصورون فيما بينهم، وكثير من بناتهم يتم تزويجهن اما إلى أبناء الطائفة في عدن أو إلى أقاربهم في دبي وهي المدينة التي هاجر اليها أبناء الطائفة بحثاً عن حرية تجارية أكبر ولم يعد من يتواجد منهم في عدن غير 300 شخص.

 

ويفد المئات من أبناء البهرة لزيارة الضريح والتبرك به بشكل سنوي. ويقع في الجهة الشمالية من الجامع الكبير للمدينة وتكون تلك الزيارة في الـ22 من شهر شعبان من كل عام.

 

وكانت آخر احتفالية للجماعة العام الفائت بغياب زعيم البهرة السابق محمد برهان الدين الذي يمثل الأب الروحي للجماعة وكان يحضر سنوياً المناسبة.

 

 وخضعت الطائفة الاسماعيلية فكراً ومذهباً وسياسة لرقابة وتضييق كبيرين من قبل حكام وولاة الدول اليمنية المتعاقبة منذ انهيار الدولة الصليحية واستمر هذا الحال حتى قيام النظام الجمهوري في 1962م.وما تزال بعض مظاهر تلك الرقابة قائمة حتى اليوم وخصوصاً فيما يتعلق بحرية التفكير والعبادة على الرغم من أن أفراد هذه الطائفة يناهزون اليوم نصف مليون نسمة بحسب احصائيات غير رسمية.

 

وفي هذا الاطار قال شيخ الطائفة الاسماعيلية في اليمن احمد علي عبدالله المحله في حديث لـ”المشهد اليمني” أن هناك حظراً على كتب الطائفة التي تأتي من لبنان وبقية الدول, والتي في اغلبها فلسفية تنادي بالسلام والمحبة بين الناس, والمساواة بين المذاهب..متهماً وزارة الثقافة والجهات المسؤولة بمنع دخول كتب الطائفة الاسماعيلية.

 

وقال الشيخ الاسماعيلي ان هذا الاقصاء يأتي ضمن سلسلة الاقصاء والعداء التاريخي الممنهج الذي يُشن ضد أتباع الطائفة, ووصل في بعض الأحيان إلى التكفير والقتل.. وأشار زعيم الطائفة الاسماعلية إلى أن عدد أتباع الطائفة في اليمن يصلون إلى نصف مليون اسماعيلي(السليماني والداودي) يتمركزون في حراز بصنعاء ومنطقة عراس والعدين في اب, وفي وائلة بصعدة وفي منطقة همدان وهم قليلون.. وان ما يميز الفكر الاسماعيلي انه لا يرتهن ولا يجادل إلا من خلال أقوال وأحاديث منسوبة إلى آل رسول الله, ولا يأخذ بما عدا ذلك من الأقوال..

 

 وأكد المحله أن أتباع الطائفة الاسماعيلية يحبذون السلام الاجتماعي والتعايش والأخوة مع المذاهب الأخرى, ولا يمكن أن يكفروا أو يحلوا قتل أي شخص يخالفهم المذهب, فالاسماعيليون تعرضوا على مدى التاريخ إلى القتل والإبادة بالآلاف, ومن ذلك قتل أكثر من 50 ألفاً من الاسماعيليين من قبل المذهب الزيدي أيام عبدالله بن حمزة ويحي بن حمزة والمتوكل وغيرهم..

 

منوهاً إلى أن الانفتاح الذي حدث مؤخراً في المذهب الزيدي أزال الكثير من العداء تجاه الاسماعليين, بعد معرفتهم والاخرين بالكثير من الحقائق, وهو ما جعل إتباع المذهب الزيدي يقررون تقديم اعتذار للطائفة الاسماعيلية.يقول احمد المحله: بان العوامل الاجتماعية والنظرة العدائية تجاه أتباع هذا المذهب جعلتهم يتقوقعون في المساجد وأعمال التجارة, وأنهم يفضلون الابتعاد عن المهاترات والجدل, لكنهم يؤمنون بالمشاركة الاجتماعية.

 

مؤكداً أن الاسماعيليين قدموا لمؤتمر الحوار الوطني رؤية تتضمن العديد من المطالب, ومنها أحقية أتباع الطائفة بالمشاركة في الحوار وفي العملية السياسية, وضرورة ترسيخ مبادئ الإخاء والمحبة بين كل اليمنيين في إطار الدولة اليمنية الموحدة, وتجريم كل أنواع القتل والعنف ضد أي طائفة أو منطقة باليمن, لكن مؤتمر الحوار تجاهل كل تلك المطالب.

 

 وأوضح شيخ الطائفة الاسماعيلية بان الاسماعيليين لا ينون التوسع أو إعادة نشر الفكر الاسماعيلي, ويطالبون المذاهب الأخرى بتركهم وشأنهم, أما من أراد أن يقرأ ويعرف أكثر عن الاسماعيلية فان ذلك متاحاً, إلا أن هناك شروطاً لدخول المذهب الاسماعيلي منها أن يكون محباً لآل محمد, ومعترفاً بشيء اسمه (العهد) لأمير المؤمنين, وسلوكيات أخرى كعدم التخزين وعدم التدخين,يضيف الشيخ المحلة, ولدينا الصحيفة السجادية العلوية وهي غير متاحة للبيع فهي خاصة بأتباع المذهب..

 

 واستطرد قائلاً أن أتباع المذهب الاسماعيلي يتواجدون في العديد من الدول بالإضافة إلى اليمن, كالمتواجدين في الهند(الداودية) والمتواجدين في نجران بالسعودية(السليمانية)، وان سبب التسمية بالداودية يعود إلى الأخوين الداعيين سليمان بن قطب وداود بن قطب، ولاتمت التسمية بأي صلة لأنبياء الله داود وسليمان عليهما السلام.. وأنكر شيخ الاسماعيليين أن يكون علي بن الفضل اسماعيلياً لأنه. والحديث للشيخ المحلة. خرج عن أهداف ومبادئ الدعوة الاسماعيلية, وعن ابن حوشب الذي ظل متمسكاً بالمذهب الاسماعيلي.

 

وقالت المملكة العربية السعودية إنها ستمنح أرضا بالمجان لسكان منطقة فيها أغلبية شيعية قرب الحدود مع اليمن وهي خطوة يقول دبلوماسيون إن هدفها تعزيز الأمن ومحاربة الجريمة.

 

وكثيرا ما اشتكى الشيعة الإسماعيليون وهم أغلبية في منطقة نجران من التمييز ضدهم ومن تردي أحوال المعيشة في البلاد ذات الأغلبية السنية. وتسعى السلطات السعودية لتحسين الأمن على الحدود مع اليمن.

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية في ساعة متأخرة الاثنين إن العاهل السعودي الملك عبد الله قرر تخصيص 1200 كيلومتر مربع لأهالي نجران.

 

وفي العام الماضي أزاح العاهل السعودي محافظ نجران بعدما اشتكى الشيعة الإسماعيلية بشأن جهوده لتوطين سنة من أصل يمني وإعطائهم مساكن ووظائف في مسعى لزيادة تهميش الشيعة الإسماعيلية.. واندلعت اشتباكات عنيفة في عام 2000 بين المئات من أفراد هذه الطائفة من جهة والشرطة من جهة أخرى في نجران. وفي الأسبوع الماضي طلب نحو 181 مواطنا من أبناء هذه الطائفة من محافظ نجران الجديد وهو ابن للملك إرضاء أهالي المنطقة الفقيرة من خلال إنهاء التمييز وتحسين ظروف المعيشة. وأوردت وسائل الإعلام السعودية خططا من أجل تحسين البنية الأساسية في نجران وستنشئ الحكومة منطقة صناعية في منطقة جيزان القريبة من نجران من أجل خلف فرص عمل في الجنوب الفقير نسبيا.

 

في الوقت نفسةهناك من يقول دخول الطائفة الإسماعيلية في السعودية واليمن دائرة الإستراتيجية الإيرانية : معلومات تكشف عن مخطط إيراني لإقامة إمارة شيعية جنوب السعودية جبت نشر موقع اخبار الساعة اليمني بان هناك صحفي يمني عن معلومات وصفت بالسرية عن الدور الإيراني في جنوب السعودية حيث تمثل الطائفة الإسماعيلية اغلبية سكانية ، ونقل الصحفي والمحلل السياسي عباس الضالعي معلومات قال انها سرية وجديدة تتعلق بقيام جماعة الحوثي الموالية لايران التي تتخذ محافظة صعده الحدودية مع السعودية مركزا لها بتدريب 300 عنصر من ابناء الطائفة الاسماعيلية الموجودين بمنطقة حراز غرب العاصمة صنعاء في احد معسكراتها وتحت اشراف ضباط كبار من حزب الله اللبناني وقال الضالعي في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ان جماعة الحوثي تولي اهتماما غير مسبوق بالطائفة الاسماعيلية بحراز والجنوب ومحافظة اب وان قيادات حوثية استقبلت خلال الفترة السابقة والى الان وفود وشخصيات من جنوب السعودية بتنسيق من ابناء الطائفة الاسماعيلية بحراز وهدف الحوثي من هذا هو كسر حاجز الخوف والاستسلام عند ابناء الطائفة بجنوب السعودية ورفع الظلم عليهم ومنحهم حرية ممارسة شعائرهم الدينية !! الشيعة في السعودية واليمن يتواجدون ضمن منطقة جغرافية واحدة ( الجنوب السعودي والشمال اليمني ) وهذا التنسيق والاهتمام بالاسماعيليين في السعودية من قبل ايران وحزب الله اللبناني بواسطة جماعة الحوثي اليمنية يمثل بعدا استراتيجيا لايران لوضع يد لها تمتد على مساحة جغرافية كبيرة ( عسير ونجران السعودية وصعده اليمنية ) بغرض اقامة امارة شيعية موالية لايران على غرار حزب الله الموجود في جنوب لبنان ، وهذا هو حلم بالنسبة لشيعة السعودية الاسماعيليين الذين يعانون من فرض السلطات السعودية حصارا عليهم وعلى معتقداتهم الصحفي الضالعي اورد معلومات تشير الى ان ايران تعمل على بناء دولة متكاملة في المنطقة هدفها السيطرة على ارض الحرمين ، وان جماعة الحوثي تعد لافتتاح اكاديمية عسكرية بإشراف ضباط من حزب الله ، اضافة الى امتلاك الجماعة المناهضة للسعودية مصانع للاسلحة وتسعى لانشاء جهاز استخبارات خاص بها المثير للشك – كما جاء في المنشور – ان جماعة الحوثي تحصل على تمويلات مالية خليجية وان امير سعودي ساهم بتمويل الحوثي عن طريق احد المشائخ الموالين للسعودية وقيادي كبير في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس السابق علي صالح المعلومات التي نشرها الضالعي تشير الى الدعم الرسمي من السلطة اليمنية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي وهذا الدعم مكن جماعة الحوثي من تقويض خصومها من القوى السياسية الاسلامية و رجال القبائل وخاصة ال الاحمر الذين فقدوا السيطرة على قبيلة حاشد اكبر القبائل اليمنية وال الاحمر لهم ارتباطات قوية مع السعودية الجدير بالذكر ان جماعة الحوثي كانت محظورة من أي نشاط خلال الفترة الماضية لكن هذا الحظر انتهى في عهد الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي تولى الحكم بموجب المبادرة الخليجية التي اعدتها الرياض وشهدت علاقات هادي بحكام السعودية فتورا ملحوظا نتيجة دعمه لجماعة الحوثي المدعومة من ايران وهو ما اعتبرته الرياض تهديدا لأمنها القومي في ظل تنامي جماعة الحوثي عسكريا وتتمدد على مساحات كبيرة من الجغرافيا اليمنية وتحظى بدعم حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم الذي يعد رئيسه علي صالح اهم حلفاء السعودية في اليمن ويحظى بدعم مالي وسياسي كبير وهذا الدعم يعتبره كثير من الخبراء دهم مزدوج حيث يقدم من حكومة المملكة لحزب المؤتمر ويذهب بطريق غير مباشر لجماعة الحوثي الذراع العسكرية لايران في المنطقة ، خبراء العلاقات الايرانية الخليجية يؤكدون استغلال ايران للخلافات القائمة بين افراد العائلة السعودية الحاكمة لصالح يعتبر خدمة استراتيجية لصالح ايران وجماعة الحوثي وفرصة لشيعة السعودية في الجنوب.

 

ويكشف الصحفي الضالغي عن معلومات تقول جماعة الحوثي تقوم بتدريب 300 شخص من ابناء الطائفة الاسماعيلية بحراز في احد معسكراتها وتحت اشراف ضباط كبار من حزب الله اللبناني جماعة الحوثي تولي اهتماما غير مسبوق بالطائفة الاسماعيلية بحراز والجنوب ومحافظة اب وان قيادات حوثية استقبلت خلال الفترة السابقة والى الان وفود وشخصيات من جنوب السعودية بتنسيق من ابناء الطائفة الاسماعيلية بحراز وهدف الحوثي من هذا هو كسر حاجز الخوف والاستسلام عند ابناء الطائفة بجنوب السعودية ورفع الظلم عليهم ومنحهم حرية ممارسة شعائرهم الدينية !! وتحت اشراف حزب الله سيتم الاعلان قريبا عن افتتاح اكبر اكاديمية عسكرية في صعدة تابعة لجماعة الحوثي وتمتلك الجماعة حاليا مدارس لتدريب افراد الشرطة والقوات العسكرية بشكل مؤقت حتى يتم استكمال بناء كلية للشرطة والحوثي يملك ثلاثة مصانع عسكرية ( مصنعين للمتفجرات ومصنع للقاذفات ومعداتها ) اضافة الى امتلاك الجماعة لورشة صيانة ضخمة ( صيانة المعدات العسكرية ) هذه الورشة ارسلت اغلب معداتها من صنعاء كانت مملوكة لوزارة الدفاع وتم ارسالها بواسطة شيخ كبير ( قيادي في حزب المؤتمر ) واحد الموالين للسعودية !! الجماعة تقوم بتجهيز مصنع اسلحة متكامل بمعدات متطورة بخبرات لبنانية من حزب الله وتقوم جماعة الحوثي بتدريب عناصر من مناطق مختلفة على صناعة وتركيب المتفجرات بهدف انشاء مصانع صغيرة لصناعة الالغام والمتفجرات في مناطق بعيدة عن خطوط الامداد من صعدة مثل محافظات ذمار واب وتعز ومأرب ومناطق خولان محافظة صنعاء اضافة الى المحافظات جنوبية الجماعة حصلت على معدات حديثة كانت تابعة للحرس الجمهوري سابقا ومعدات من دائرة التصنيع العسكري والورشة المركزية المعلومات تقول ان حصول جماعة الحوثي على هذه المعدات خلال فترة حكم الرئيس هادي والفترة الاخيرة من عام 2013 تمكنت الجماعة من الحصول على اغلب المعدات كما ان الجماعة تعكف حاليا على بناء جهاز استخبارات ( مدنية وعسكرية ) وان خبراء محليين !! منحو اجازات مفتوحة للعمل مع الجماعة لبناء هذا الجهاز وقد تم ارسال عناصر تم اختيارها للتدريب في لبنان ودول اخرى منها امريكا والمانيا وروسيا ويجري حاليا استقطاب عدد من الشباب الحاصلين على تعليم متطور وبلغات متعددة الجماعة قامت بإرسال مجموعة لتدريبهم للعمل بالملاحة الجوية والبحرية بالمطارات والموانئ التمويل يأتي من دول الخليج وخاصة الامارات والسعودية وان اكبر مبلغ مالي حصلت عليه جماعة الحوثي هو من امير سعودي بواسطة الشيخ ( م . ش ) الذي تأتي عبره معظم الاموال من السعودية والخليج الرئاسة اليمنية وقيادات في وزارة الدفاع والاستخبارات على علم بكل ماورد سابقا .

 

وعلق موقع اخبار الساعة عن تلك بما يلي :…. اذا كانت هذه المعلومات صحيحة فعلى اليمن السلام ومن خلال هذه المعلومات نفهم سبب تحطيم الدولة اليمنية ومؤسسات الدولة خدمة للدولة القادمة من شمال الشمال نشرت وسائل اعلام تابعة للحوثي وحزب هادي وصالح عن وجود معسكر تدريب في ارحب يقوم بتدريب 300 عنصر وهذا الخبر على الارجح غطاء عن معسكر التدريب في صعدة لابناء الطائفة الاسماعيلية اهتمام الحوثي بالاسماعيليين ( البهرة ) في اليمن يلفت الانتباه رغم الخلاف التاريخي بين الشيعة في اليمن وطائفة البهرة زيارة مرشد البهرة الجديد قام بزيارة اليمن فور توليه المنصب ولاول مرة قام بزيارة ابناء الطائفة في جبلة وعدن ولاول مرة يلتقي ابناء الطائفة الموجودين في منطقة عراس يريم محافظة اب ( هناك اختلاف بين بهرة حراز ومناطق اخرى وبين بهرة عراس ) وهذا التقارب لفرق الطائفة الاسماعيلية يثير الاهتمام ماعلاقة اهتمام الحوثي بالطائفة الاسماعيلية بجنوب السعودية التي يبلغ عددهم حوالي ثلاثة مليون شخص !!! وهل هذا بداية لوضع مخططات اقامة امارة شيعية جنوب السعودية

 

ويكنب نبيل سيف الكميم في صحيفة الراية القطرية قايلا :

 

طائفة البهرة في اليمن والتي يقدر عدد افرادها بنحو 12 الف شخص هي احدي الطوائف الاسماعيلية التي أثير حول معتقداتها الدينية الكثير من الأسئلة المحيرة التي ظلت الاجابة عنها أو عن بعضها اجابة مبتورة وغير مكتملة.

 

ويقول تهيأت لها الفرصة لأن تبحث عن بعض الاجابات وان تكشف بعض الجوانب المتصلة بعادات وعلاقة ابناء طائفة البهرة في اليمن مع مرجعيتهم الدينية وهو سلطان الطائفة محمد برهان الدين وكذا ما يتصل بحياتهم وعلاقاتهم مع غيرهم من ابناء وطنهم اليمن.

 

وفي هذا التحقيق الذي تم من وسط المقر الرئيسي لطائفة البهرة في اليمن والمسمي بالفيض الحاتمي كانت الراية تشارك ابناء طائفة البهرة احتفالهم بالعيد الرابع والتسعين لميلاد السلطان محمد برهان الدين.

 

وفي السطور القادمة ننقل للقراء من اجواء وطقوس هذا الاحتفال الذي امتلأت تفاصيله بالدهشة وبعض الاجوبة عن اسئلة عديدة طرحت وما تزال عن طائفة البهرة.

 

السبت 28 مايو، كان الوقت ظهرا حين توجهت بصحبة احد ابناء طائفة البهرة الفاطمية لحضور احتفال في المقر الرئيسي لطائفة البهرة في اليمن بمناسبة العيد الرابع والتسعين لسلطان الطائفة محمد برهان الدين.

 

وحين وصلنا الي المقر الذي يسمي بالفيض الحاتمي كان ابوجمال يحدثنا انا والزميلة الصحفية فاطمة مطهر عن سجايا وكرم السلطان محمد برهان الدين، قال لنا ان سلطان طائفة البهرة يتكفل بنفقات السفر والإقامة لمن أراد أن يقوم بزيارته من أبناء طائفته في الهند كما أنه يتكفل ايضا بجميع نفقات من اراد من ابناء الطائفة المنتشرين في مختلف بلدان العالم لزيارة اليمن، التي حكمها الاسماعيليون قرابة 350 عاما.

 

سألت أبوجمال هل يقبلون ان ينضم الي الطائفة من أراد من اليمنيين أو غيرهم فأجاب بأن في ذلك صعوبة! حيث لا يقبل من أراد ان يكون من أبناء هذه الطائفة إلا بعد أن يتم تزويده بكتب عنها لقراءتها كما انه يخضع لاختبارات عديدة حتي يتم التأكد من انه بالفعل يرغب بالانتماء لطائفة البهرة عن قناعة كاملة ودون ان يكون لديه أي أغراض أخري كرغبته في الزواج من إحدي بنات البهرة مثلا، حيث ان الطائفة لا توافق ابدا علي ان تتزوج اي فتاة من بنات ابناء الطائفة بشخص ليس من نفس الطائفة.

 

لا نمانع ولكن نشترط

 

سألت مرافقي أبوجمال لماذا يمانعون من تزويج بناتهم من أشخاص من غير أبناء طائفة البهرة.. فأجاب:

 

- نحن لا نمانع ولكن نشترط ان يتم عقد الزواج لدينا، وفقا لمذهب الطائفة وبمعرفتنا، والمهم هو اذا كانت البنت او المرأة قد أحبت الشخص فلا يهم بعد ذلك شيء لأن الزواج هو ايجاب وقبول.

 

ذهب مرافقي ابوجمال لمتابعة مسألة الإذن لنا بحضور الاحتفال حيث انه أحد المشرفين علي الاحتفال بقصدنا في مشاركة أبناء طائفة البهرة احتفالهم كنت وقتها استرجع بعض المعلومات عن طائفة البهرة، والتي تذكر كتب التاريخ انها احدي طوائف الاسماعيلية الفاطمية وتنتسب الي الإمام اسماعيل بن جعفر الصادق المتوفي سنة 143 هجرية ويذكر ايضا ان بداية ظهور الاسماعيلية الفاطمية كانت علي يد الحسن بن حوشب والذي أسس الدولة الاسماعيلية في اليمن سنة 266 هجرية.

 

وتعرف طائفة البهرة بأنها من طوائف الاسماعيلية المتعددة حيث يقال ان اسماعيلية البهرة ينقسمون الي فرقتين الأولي هي البهرة الداوودية نسبة الي قطب شاه داود وأفراد هذه الفرقة موجودون منذ القرن العاشر الهجري في الهند وباكستان كما ان داعيتهم يقيم في مدينة بومباي الهندية، اما الفرقة الثانية فهم البهرة السليمانية نسبة الي سليمان بن حسن ومركز تواجد ابناء هذه الفرقة هو اليمن.

 

وفيما يقدر عدد أبناء طائفة البهرة المتواجدين في مختلف انحاء العالم بأكثر من مليون شخص فإن عددهم في اليمن يصل الي ما يزيد علي 16 ألف شخص غالبيتهم يعملون في التجارة التي برعوا فيها حيث يوجد في العاصمة اليمنية صنعاء سوق تجاري غالبية تجاره من ابناء طائفة البهرة وهو سوق باب السلام المحاذي للسور القديم لمدينة صنعاء القديمة والقريب من منطقة باب اليمن المعروفة.

 

عن السلطان

 

عاد مرافقي ابوجمال وهو غاضب لأن اذن السماح لنا بحضور الاحتفال تأخر، قلت له لا بأس في ذلك فها نحن نتكلم معك، وسألته عن السلطان محمد برهان الدين وعن علاقته بأبناء طائفته في اليمن فأجابني: مولانا السلطان محمد برهان الدين عندما يحضر الي اليمن فإنه يطلب اللقاء بأبناء طائفته ويقدم لهم الهدايا، ويناقش معهم ما يتصل بحياتهم وأعمالهم، وأقول لك ان السلطان كما لاحظت أكثر من مرة يكون في غاية السعادة والسرور حين يشاهد أبناء البهرة عندما يأتون للسلام عليه، وقد وضعوا فوق رؤوسهم السماطة الحرازية – غطاء للرأس وهو عبارة عن شال مزخرف بخيوط حمراء وذهبية يتم ربطه ووضعه فوق الرأس بطريقة معينة ويشتهر أبناء حراز وكذا رجال القبائل اليمنية الأخري من قبائل خولان والحداد بن مطر بارتدائه – فإن السلطان يضحك بسعادة ويكون مبتهجا وسعيدا وهو يري اتباعه يرتدون الزي اليمني ويعتمرون السماطة الحرازية حتي يأتو للسلام عليه عندما يقوم بزيارة اليمن كما انه يكون في غاية السعادة حين يراهم أمامه بزيهم اليمني يؤدون رقصة البرع الحرازية ابتهاجا بقدومه وزيارته لهم.

 

ويضيف مرافقي القول: ان سلطان طائفة البهرة محمد برهان الدين يكرر دائما عند لقائه باتباعه في اليمن التأكيد علي أن دين طائفة البهرة لا يكتمل إلا بأهل اليمن لأنه يري ان أهل اليمن هم أرق قلوبا وألين أفئدة كما جاء في الحديث الشريف عن الرسول الكريم محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام.

 

حب اليمن

 

ولماذا يركز السلطان علي ذلك؟

 

- مولانا السلطان محمد برهان الدين يريد ان يؤكد لأبناء طائفته في اليمن بأن حبهم لليمن ولأهل اليمن هو جزء مكمل لانتمائهم لطائفة البهرة، لأنهم لم يتعرضوا في اليمن للاستهداف بعد ان زالت دولتهم الفاطمية وان كانت بعض مراحل الحكم خاصة حكم الأئمة من آل حميد الدين قد استهدفتهم وحاولت ان تضيق علي أبناء طائفة البهرة بأشكال ووسائل عديدة ومنها الترويج لإشاعات وأقاويل باطلة عن معتقداتهم ودينهم.

 

وأضاف مولانا السلطان دائما ما يوصي اتباعه بأن يحسنوا مجاورة ومصادقة اخوانهم وأبناء وطنهم اليمنيين .

 

هناك الكثير من التشويه لطائفة البهرة ولمعتقداتهم.. لدي الغالبية من عامة اليمنيين؟

 

- ذلك صحيح ويعود ذلك الي ان حكم آل حميد الدين ونتيجة لمعارضة وامتناع ابناء طائفة البهرة عن الرضوخ لضغوط حكم الأئمة عليهم للالتحاق بالوظائف والأعمال التي تخدم النظام الملكي الإمامي فقد عمل حكم أئمة آل حميد الدين الذي انهته ثورة 26 سبتمبر عام 1962م علي اشاعة ان البهرة جماعة خارجة عن الاسلام وان لها معتقدات مخالفة للدين الاسلامي، بل ان حكم آل حميد الدين قام بسجن مجموعة كبيرة من مشايخ وأعيان منطقة حراز ضمن من قام ذلك الحكم الإمامي البائد بسجنهم من مشايخ وأعيان قبائل اليمن، حيث كان مشايخ حراز مؤيدين للثورة ضد حكم الأئمة ومن الذين قدموا الدعم لقيام ثورة 26 سبتمبر الخالدة عام 1962م حيث رفضوا ان يكونوا ضمن القوة التي يرتكز عليها حكم أئمة آل حميد الدين قبل ذلك بسنوات، وهو الأمر الذي دفع آل حميد الدين الي إثارة الناس والعامة من اليمنيين علي أهل حراز وأبناء طائفة البهرة تحديدا.

 

إيضاح

 

ما حقيقة ما يقال عن ليلة الرفضية التي يجتمع فيها كما يقول العامة الرجال والنساء من طائفة البهرة ويحدث فيها اختلاط وتناول جنسي بين الرجال والنساء..؟!

 

- لا ليس صحيحا هذا الكلام، الامام احمد حميد الدين ومن قبله والده الإمام يحيي هما من أشاعا هذا الكلام بين الناس عن أهل حراز وطائفة البهرة ، وقالوا ان الرجال والنساء يجتمعون ليلة في السنة وفي يوم ويحدث بينهم اختلاط وتحدث أفعال مشينة، أقول لك اذا كان المتكلم مجنوناً فالمستمع بعقله كما يقول المثل اليمني.

 

وهذا الكلام لا أساس له من الصحة، نحن طائفة البهرة نجتمع في ليلة القادورية وهي ليلة القدر في رمضان.. لكن الناس كانوا يصدقو ما يقوله الإمام وآل حميد الدين من خرافات ألصقت هذه التهمة بأبناء طائفة البهرة .

 

تؤكد لي أن لا صحة لذلك؟

 

- نعم وإذا أردت ان تتأكد وتصبح علي يقين من أن هذه الإشاعة هي مجرد أقاويل وتهمة باطلة فعليك أن تأتي للصلاة معنا في ليلة القدر في شهر رمضان، حيث يلتقي كل أبناء طائفة البهرة للصلاة من بعد صلاة العشاء وحتي الفجر، ومن يقل اننا نجتمع رجالا ونساء فعليه ان يحضر للصلاة معنا حيث ان كل جوامعنا مبنية من دورين (طابقين).. الدور الأرضي مخصص جامع للرجال والدور الثاني مخصص للنساء..!!

 

لكن هذا الذي تصفه بالتشويه والإشاعة التي غرسها حكم الأئمة عند العامة من اليمنيين علي طائفة البهرة ما زال موجود حتي الآن رغم مرور ما يقارب من أربعين عاماً علي قيام النظام الجمهوري والقضاء علي حكم الأئمة..؟

 

- ذلك صحيح – نعم هذه الصورة المشوهة عن طائفة البهرة ما زالت موجودة حتي الآن، حيث استغل البعض هذا التشويه من بعد الأئمة وآل حميد الدين وحكمهم الملكي الرجعي المتخلف والذي انتهي في 26 سبتمبر 1962م حيث جاء من بعدهم من استغل هذا التشويه لصالح الإساءة لأبناء طائفة اليمن ولتحقيق اغراض سياسية ومذهبية وكما يقال فإن أحدهم سمع صوت طلقة رصاص في أحد الأحياء وعندما سأل عنها قال انه سمع وشاهد اطلاق عشرات الرصاصات، وبالتالي فإن غير ذلك الشخص حين سأل قال ان هناك حرباً في ذلك الحي، وهكذا فإن ما يقال عن ليلة الرفضية وما اتهم به ابناء طائفة البهرة في اليمن هو مجرد حديث كبره العامة من الناس ونسجوا حوله الكثير من الخيالات حتي صار لدي البعض منهم حقيقة.

 

مستفيدون جدد

 

ولكن هذه الإشاعة كما تصف ما زالت موجودة عند الكثيرين وهم يصدقون ذلك.. باعتقادك من المستفيد من استمرار تشويه صورة طائفة البهرة؟

 

- حكم الأئمة كان في البداية هو المستفيد من إشاعة هذه الأقاويل بين الناس، لأن أبناء حراز وطائفة البهرة، كانوا ضد ذلك النظام البغيض الذي ظلم كل أبناء اليمن دون استثناء وبعد ذلك فإن بعض معتنقي المذاهب الدينية الدخيلة علي المجتمع اليمني، وخاصة المذهب الوهابي، عملوا علي تحريض الناس علي أبناء حراز سواء كانوا من طائفة البهرة أو من غير أبناء الطائفة.

 

فالوهابية جعلت الابن يكفر والده ويكفر جاره.. لكننا نحن ابناء طائفة البهرة لا نقر ذلك ولا نؤمن بتكفير الآخرين.. لأننا نؤمن بحرية المذاهب طالما ان الدين الاسلامي الحنيف هو المنبع.

 

المكارمة

 

طيب هل لطائفة البهرة علاقة بجماعة علي ابن الفضل.. كان سؤالي يسعي الي معرفة تفاصيل أوسع عن العلاقة التي تربط أبناء الطائفة الاسماعيلية في اليمن والتي انقسمت الي فرقتين ببعضها حيث أجابني مرافقي أبوجمال بالقول:

 

- لا ليس لنا علاقة بجماعة علي بن الفضل.. فمن يؤمن به هم المكارمة، اما نحن فإننا جماعة السلطان محمد برهان الدين.

 

أعرف أنكم من طائفة واحدة؟

 

- نعم لكن هذا الانقسام جاء نتيجة للخلاف الذي وقع بين أبناء المستنصر بالله الملقب بأبوتميم، حيث انقسمت الاسماعيلية الفاطمية بعد وفاته الي فرقتين نزارية شرقية ومستعلية غربية.. وكما هو معروف فإن احد ابناء المستنصر كان منحرفا وصاحب لهو ومجون، وكان الابن الآخر تقياً وورعاً وقد سلك مسلك الدين علي الشريعة الاسلامية وهذا الشخص هو من اتبعناه حتي الآن في حين اتبع المكارمة شقيقه الآخر حيث ان المكارمة ليسوا من طائفة البهرة، فمكان دعوتهم وضريح زعيمهم موجود في نجران.

 

وكيف هي علاقتكم الآن مع طائفة المكارمة؟

 

- لا يوجد بيننا أي خلاف ونحن وهم نعيش في منطقة حراز – احدي مديريات محافظة صنعاء والتي تبعد نحو 95 كلم غرب صنعاء، فلا المكارمة يكفروننا ولا نحن طائفة البهرة نكفرهم أو يوجد بيننا اي عداء فكل طرف في حاله.

 

داخل الفيض

 

كانت قد مرت نحو نصف ساعة منذ وصولنا الي المقر الرئيسي لطائفة البهرة المسمي ب الفيض الحاتمي والواقع في منطقة حدة الراقية بالعاصمة صنعاء، حيث جاء الاذن لنا بالدخول الي مقر الفيض الحاتمي وحضور احتفال ابناء الدين بعيد ميلاد سلطانهم محمد برهان الدين الرابع والتسعين.

 

سرنا بخطوات قليلة حتي كنا وسط ساحة الفيض الحاتمي المكان يشبه القلعة ومكون من ثلاثة مبان يرتفع كل مبني منها الي خمسة طوابق اضافة الي الطوابق الأرضية المستخدمة كمخازن، لاحظت ان مباني المقر الحاتمي غلب علي طابعها الطابع المعماري اليمني وان كان ذلك لم يخف وجود لمسات من طابع البناء الهندي.

 

وسط ساحة الفيض الحاتمية الواسعة كان العشرات من أبناء طائفة البهرة ملتحقين في حلقات متداخلة كدوائر لأداء رقصة البرع اليمنية المعروفة في حين كانت النسوة يراقبن من خلف نوافذ الطوابق العليا للمباني الثلاثة اجواء الاحتفال وسط الساحة.

 

سألت أحدهم عن الاحتفال وأهميته كمناسبة حيث قال: هذه المرة نحتفل بعيد ميلاد مولانا السلطان محمد برهان الدين وقد مضت سنتان علي آخر زيارة قام بها لليمن، ونحن نحتفل بالمناسبة ابتهاجا وتقديرا لمكانة مولانا السلطان والذي حين جاء لليمن قام بتقديم الهدايا لأبناء طائفته ووجههم بأن يقوموا بإزالة أشجار القات من أراضيهم التي يمتلكونها في حراز وقام بإعطائهم بدلا عنها شتلات لأشجار الفاكهة والبن ليزرعوها بدلا عن اشجار القات التي تم اقتلاعها والتي وصلت الي اكثر من تسعين الف شجرة قات حيث تكفل السلطان ايضا بتوفير مرشدين زراعيين وتبرع بإقامة عدد من الحواجز والسدود المائية ومستوصف في منطقة حراز لخدمة اتباعه.

 

الملا سلمان

 

كنت قد عدت أنا وعلي الظهرة الي ساحة الفيض الحاتمي بعد ان أوصلنا زميلتي الصحفية فاطمة مطهر الي المبني الذي تحتفل فيه نساء وفتيات طائفة البهرة بعيد ميلاد سلطان الطائفة، وهو أحد مباني الفيض الحاتمي، إلا ان الدخول إليه كان من جهة أخري وليس من البوابة الرئيسية لمقر الطائفة، حيث خصص مدخل مستقل للنساء والفتيات لدخول مقر الطائفة ولمراقبة فعالية الاحتفال من نوافذ ذلك المبني المطلة علي الساحة الرئيسية.

 

قلت لعلي وكان هو الدليل الجديد الذي استعنت به وقد صرت داخل ساحة مقر طائفة البهرة بأني أريد أن أتحدث مع أحد كبار شخصيات طائفة البهرة، وبالفعل كان لي ما اردت حيث قادني علي بين جموع يرقصون رقصة البرع الي نائب سلطان البهرة الملا سلمان، والذي كان مع الجموع يرقص البرع ويلوح بالجنبية في الهواء كما يفعل غيره من اليمنيين البهرة.

 

كنت قد اقتربت من حلقة البرع التي يرقص فيها الملا سلمان حين اخرج ابن علي الظهر جنبيته من غمدها وقال لي:

 

هيا يا عم ارقص..

 

أجبت بأني لا أعرف رقصة البرع فضحك الولد الصغير كما ضحك والده وآخرون، كان ضحكهم لأنهم لم يكونوا يتوقعون انني وأنا انتمي لقبيلة الحدا لا أعرف ان أتبرع وفي اليمن فإن رقصة البرع لها اربعة انماط لحنية، علي الرغم من انه يقتصر علي الطبول فقط في عزف ايقاعاتها.. حيث يعرف ان رقصة البرع تؤدي علي انغام دقات الطبول اما كرقصة حدائية أو حولانية أو حرازية أو صعدية.. حيث يعتقد ان لكل طريقة من هذه الطرق في الدق علي الطبول علاقة بالحروب والنزاعات القبلية وكذا ما يتصل بالعادات والتقاليد فيما بين القبائل اليمنية حيث ان كل طريقة دق علي الطبول كانت تشير الي هوية القبيلة التي تؤديها.

 

اقتنع محمد الصغير بأني فعلا لا أعرف اتبرع فما كان منه إلا ان خلع كوفيته البيضاء المشغولة بخيوط ذهبية وأعطاني إياها لارتدائها، لأسير وسط جموع أبناء طائفة البهرة يصحبني علي والذي قادني الي احدي حلقات الرقص وكان الملا سلمان رشدي نائب السلطان يرقص رقصة البرع ويلوح بالجنبية، وبعد ان غادر الملا سلمان حلقة الرقص.. قال لي:

 

طائفة البهرة تحتفل اليوم بمناسبتين وهما العيد الخامس عشر لقيام الجمهورية اليمنية وتحقيق الوحدة اليمنية عام 1990م ومناسبة عيد ميلاد السلطان محمد برهان الدين الرابع والتسعين، والذي وصفه الملا سلمان بأنه سيدنا ومولانا وأبونا المسلم وذلك بعد ان سألته عن علاقة سلطان البهرة بأبناء طائفته واتباعه في اليمن.. حيث قال:

 

مولانا وسيدنا وأبونا المسلم السلطان محمد برهان الدين دائما ما يوصينا ويعلمنا ويرشدنا كيف نكون أوفياء مع اليمن وكيف نساعد اليمن.

 

هناك مشاريع عديدة أعرف انها أقيمت علي نفقة السلطان برهان الدين في اليمن؟.

 

- أجاب الملا سلمان والذي كان يرتدي زيا هنديا وبلغة عربية مكسرة قائلا:

 

نحن فاطميون وعظمة السلطان دائما ما يساعد في إقامة المشاريع في اليمن، حيث سبق وان وجه ابناء طائفته واتباعه البهرة لقلع اشجار القات وعدم زرعها في الأراضي التي يملكونها، وذلك ما تم فعلا حيث استجاب اتباعه لتوجيهه ولأوامره وتم اقتلاع أكثر من مائتي ألف شجرة قات.

 

وعظمة السلطان أعطاهم بالمقابل صناديق لتربية النحل وشتلات لزراعة الفواكه والبن.. كما عوض اتباعه بإعطائهم مواشي ومناحل لتربية النحل!!.

 

ويشير الملا سلمان الي ان السلطان برهان الدين تكفل ايضا بدفع نفقات وتكاليف بناء عشرة مساجد، وقال لي:

 

مولانا سلطان البهرة وسيدنا تكفل كذلك ببناء عشرة مساجد حتي الآن كما انه يعتزم بناء مساجد اخري الي جانب انه قام ببناء عدة مدارس لتعليم القرآن الكريم وانشاء حواجز مائية وسدود في مناطق حراز.

 

وحين كان الملا يتحدث معي كان العشرات من المحتفلين يتحلقون حولنا، وقد لاحظت مدي اهتمامهم بما يقوله لي نائب السلطان برهان الدين، وأظن ان الملا سلمان شعر بذلك حيث خاطبني في لهجة حماسية وكأنه أراد بها ان يخاطب العشرات ممن تحلقوا حولنا حيث قال:

 

نحن مع عظمة السلطان مولانا وسيدنا محمد برهان الدين، ونحن جميع ابناء طائفة البهرة اتباع مولانا اوفياء لليمن وأوفياء للسلطان وللرئيس علي عبدالله صالح حفظه الله وأطال عمره.

 

هدية السلطان

 

طلبت من الملا سلمان أخذ صورة معه فأحاط بنا العشرات وكل واحد منهم يرغب في أن يكون له صورة مع نائب السلطان، وما ان انتهي المصور من التقاط الصورة حتي دعينا لتناول الغداء.

 

كان علي الظهرة وأبوجمال قد حجزا لنا مكاناً وسط حلقات كل حلقة مكونة من ثمانية اشخاص جميعهم جلسوا علي أرض ساحة الفيض الحاتمي لتناول طعام الغداء ووجبة الاحتفال بميلاد السلطان التي تحمل السلطان تكاليفها كاملة وقيل لنا انه يقدمها هدية لاتباعه ممن يحتفلون بعيد ميلاده.

 

كانت الوجبة التي قدمت لنا مكونة من عدة أنواع من الأكل، حيث أحضر لنا أحدهم وجبة الغداء بجميع أصنافها وقد وضعت في صحن حديدي دائري كبير الحجم تم وضعه علي آنية حديدية ترتفع نحو شبرين عن الأرض.

 

وجبة الطعام كانت مكونة من صحن الشقوت الأكلة اليمنية التقليدية اضافة الي كبسة رز مع الدجاج وطبق من اللحم ودجاجة مشوية الي جانب مقلا الحلية او السلتة الأكلة اليمنية المعروفة، بالاضافة الي صحن صغير من الأرز الأبيض المخلوط بالزبيب وزجاجة مشروبات غازية وعلبة آيسكريم وكيس فيه ثمان حبات تفاح أحمر والخبز.. وقبل ان نبدأ في تناول الطعام أسلم أحد مشرقي حلقات الطعام – هكذا يسمونه – واحدا ممن كان في حلقتنا اناء بلاستيكيا صغيرا فيه ملح، حيث طلب مني ان اتذوق بعضا من الملح قبل تناول الطعام.. وقيل لي عندما استفسرت عن هذا الأمر بأن أبناء البهرة يعتقدون أن لحس وتذوق بعض الملح قبل الأكل يشفي من مرض السقام وسبعة أمراض أخري في مقدمتها البرص!!

 

لاحظت ان الجميع يتناولون الطعام في هدوء وقد غابت الضجة عن مثل هذه المناسبات التي يكون فيها المعازيم الحاضرون بالمئات، كان الجميع في دوائر وحلقات مكونة من ثمانية الي عشرة أشخاص، وكان الطعام يجلب لكل حلقة بواسطة شخص بعينه، عرفت ان لجنة مختارة من بين ابناء طائفة البهرة وتسمي لجنة الطعام هي المسؤولة عن كافة التفاصيل المتعلقة بالاحتفال بدءا من تحديد كمية الطعام ونوعه الذي سيقدم كهدية من السلطان لاتباعه، مرورا بتجهيزه والإشراف علي توزيعه وهذه اللجنة مقسمة الي قسمين الأول اللجنة الخاصة بالمحتفلين من الرجال والأخري خاصة بالنساء من طائفة البهرة اللواتي جئن للاحتفال بعيد ميلاد السلطان.

 

رصدت ان لا أحد من المحتفلين بادر الي طلب الطعام أو قام لأخذه حيث ان هذه هي مهمة لجنة الطعام.

 

خلال تناولنا للوجبة حدث ان اصطدم أحد المحتفلين بواحد من أعضاء اللجنة الأمر الذي أدي الي حدوث تلاسن فيما بينهم والي اشتباك بالأيدي لكن ذلك لم يؤد الي ما هو أكثر علي الرغم من تطوع العشرات من المحتفلين لإنهاء ذلك التلاسن والاشتباك.

 

كان اعتقادي ان الطرفين المشتبكين وبعد ان وصلت حدة التلاسن بالكلام فيما بينهما الي نقطة حمراء سيشرع كل طرف في اخراج جنبيته – خنجره – لطعن الآخر، كان ذلك ما ظننت انه سيحدث خاصة بعد ان سحبني زميلي المصور الي مكان بعيد نوعا ما عن ساحة التشابك بالأيدي، لكن الأمور سلامات كما يقولون !.

 

وعاد الجميع الي تناول الطعام، وما ان فرغوا منه حتي التحقوا مرة اخري بحلقات رقصة البرع..!

 

ومع دقات الطبول وصرخات الأطفال المستبشرة بالفرح كنت أتحدث الي المسؤول في احدي لجان الفيض الحاتمي.

 

تزويج أبناء الطائفة

 

سألت علي محمد الظهرة، وهو غير مرافقي علي الظهرة عن الوظيفة والمسؤولية التي يتولاها فقال لي بأنه عضو في لجنة الطعام ومسؤول في لجنة تيسير النكاح والزواج، وهي احدي لجان الفيض الحاتمي.

 

وما هي مهمة لجنة الزواج والنكاح وما الذي تقوم به؟

 

- بداية أبارك لمولانا وسيدنا السلطان محمد برهان الدين أطال الله في عمره بالعيد ال 94 لمولده، وبالنسبة للجنة تيسير النكاح والزواج فإنها تقوم في مناسبة الاحتفال بميلاد الداعية مولانا وسيدنا السلطان، بتسجيل أسماء أبناء الطائفة الراغبين بالزواج، أو الخطبة حيث تقوم بتقديم المساعدة لهم من خلال الجمعية وذلك من جميع نواحي اتمام الزواج، بدءا من السعي لاتمام الخطبة وكذا الاشراف علي الإعداد لحفل الزفاف حيث ان المهر المحدد لدينا هو مبلغ 1500 ريال نحو سبعين دولارا كما ان الجمعية تتولي متابعة كل تفاصيل الاتفاق فيما بين أهل العريس والعروسة.

 

مبلغ المهر المحدد بألف وخمسمائة ريال حدد من قبل الجمعية؟

 

- نعم مبلغ المهر أو الصداق الذي يدفعه العريس للعروسة نحن نسميه الرسم الصيفي – رسم البهرة.

 

يلتزم به جميع أبناء طائفة البهرة؟

 

- نعم.. ولا أحد يزيد ريالا واحدا عن هذا المبلغ المحدد كمهر للعروسة.

المصدر : شبكة الطليعة الاخبارية
اقرأ ايضا: